واشنطن تتحضّر للكشف عن علاقة إيران والقاعدة

بن لادن وإيران

ذكرت مصادر مطلعة أنّ وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، ينوي الإفصاح عن معلومات رفعت عنها السرية مؤخراً، لاتهام إيران علناً بأنّ لها صلات بتنظيم القاعدة، قبيل تسليم السلطة لإدارة بايدن.

وذكر مصدران مطلعان لوكالة رويترز أنّه في الوقت الذي لم يتبقَّ فيه إلا ثمانية أيام فحسب للرئيس دونالد ترامب في منصبه، فمن المرجّح أن يقدّم بومبيو تفاصيل عن أنّ إيران قدّمت ملاذاً آمناً لقادة القاعدة ودعمتهم، على الرغم من بعض الشكوك داخل مجتمع الاستخبارات والكونغرس.

اقرأ أيضاً: إيران.. الأقمار الصناعية تكشف حفر ثلاثة أنفاق بالقرب من موقع نطنز

ولم يتبيّن بعد ما الذي ينوي بومبيو الإفصاح عنه في خطابه أمام نادي الصحافة الوطني في واشنطن، اليوم الثلاثاء، وتابع المصدران اللذان طلبا عدم الكشف عن هويتهما، أنّه قد يستشهد بمعلومات رفعت عنها السرية بخصوص مقتل الرجل الثاني في تنظيم القاعدة في طهران، في أغسطس الماضي.

ونوّهت صحيفة نيويورك تايمز، في نوفمبر الماضي، إلى أنّ أبا محمد المصري، المتهم بالمساعدة في تدبير تفجيرات 1998 لسفارتين أمريكيتين في أفريقيا، قُتل على يد عملاء إسرائيليين في إيران، فيما أنكرت إيران التقرير قائلة إنّه لا يوجد “إرهابيون” من القاعدة على أراضيها.

إيران

وبقيت إيران هدفاً خلال فترة حكم إدارة ترامب، ورمى بومبيو إلى زيادة الضغط على الجمهورية الإسلامية، في الأسابيع الأخيرة، بمزيد من العقوبات والخطابات الساخنة، ويظن مستشارو الرئيس المنتخب، جو بايدن، أنّ إدارة ترامب تسعى إلى أن تجعل من الصعب عليه إعادة التعامل مع إيران والعودة إلى الاتفاق الدولي بخصوص برنامج إيران النووي.

ليفانت-وكالات

مؤسسة إعلامية مستقلة تُبث أخبار يومية على شبكة الانترنت، وصحيفة مطبوعة تصدر من لندن وتوزع في العواصم الأوربية باللغتين العربية والإنكليزية.

THE LEVANT NEWS MEDIA INTERNATIONAL LTD © 2020-20212021