نصائح لتقوية مناعة الجسم من أجل تعزيز فاعليّة اللقاحات

نصائح لتقوية مناعة الجسم من أجل تعزيز فاعلية اللقاحات

تواصل الدول جاهدةً كبح فيروس كورونا المستجدّ، بشتّى السبل، من خلال عمليات الإغلاق وفرض الحظر والبروتوكولات الاستثنائية لاحتواء الوباء، فضلاً عن حملات التلقيح واسعة النطاق. مناعة الجسم

ذكر موقع “تايمز نيوز ناو” عدداً من النصائح السحرية من أجل تعزيز فاعلية تلك اللقاحات، والتي يمكن من خلالها تعزيز الاستجابة المناعية للجسم.

ووجّهت الدكتورة “فرح إنغال”، مديرة الطب الباطني، بمستشفى هيرانانداني الهندية، عدداً من النصائح، التي يمكن لأي شخص اتباعها، للحفاظ على نمط حياة صحي وتحسين فرص الحصول على استجابة مناعية أفضل للقاح

لتقوية مناعة الجسم نصحت الدكتورة “إنغال” الأشخاص، الامتناع عن التدخين وتجنب شرب الكحول، وذلك من أجل حصول الجسم على فائدة قوية من اللقاحات في مواجهة “كوفيد19”.

سلالات كورونا المتحورة

كما نصحت الأشخاص الذين أخذوا اللقاح، ممارسة الحياة الطبيعية من خلال التمارين الرياضية، والابتعاد عن المنبهات التي قد تؤثر على مناعة استجابة الجسم.

ولتقوية الجهاز المناعي، دعت الناس للحصول على قسط كافٍ من النوم لتحقيق أقصى استفادة من جرعة لقاح فيروس كورونا.

وأشارت دراسة كانت قد نشرت “سابقاً” في المجلة الدولية للطب السلوكي، أنّ أولئك الذين لم يناموا أكثر من 5 ساعات كل ليلة قبل لقاح الأنفلونزا، جعلوا اللقاح نصف فعالية، عن أولئك الذين حصلوا على قسط كاف من النوم، وسينطبق الشيء نفسه على لقاح فيروس كورونا أيضاً.

اقرأ: تجاوز عدد إصابات كورونا في أمريكا حاجز الـ 25 مليون

وللتأكد من صحة جسمك، عليك أيضاً ممارسة “الرياضة”، ويمكن أن تساعدك بالحفاظ على لياقتك البدنية وعلى وزن صحي في تقليل مخاطر إصابتك بأمراض مزمنة.

اقرأ: ألمانيا تنوي استخدام علاج تناوله ترامب لمواجهة كورونا

كذلك، اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يساعد في بناء نظام مناعة صحي، لذا حاول تناول الكثير من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والزبادي للحفاظ على تغذية جسمك.

ليفانت – العين الإماراتية