نتائج صادمة.. وفاة شخص من بين كل 8 متعافين من “كورونا” خلال 5 أشهر‎‎

نتائج صادمة.. وفاة 1 بين كل 8 متعافين من "كورونا" خلال 5 أشهر‎‎

في دراسة صدمت الباحثين، كشفت أنّ حوالي ثُلث مرضى فيروس كورونا المتعافين عادوا للمستشفى بعد حوالي 5 أشهر، كما توفي شخص من كل ثمانية، من إجمالي المتعافين، نتيجة تداعيات المرض على أجسادهم.

ويرى علماء من جامعة ليستر ومكتب الإحصاءات الوطنية، أنّه من ضمن 47780 شخصاً خرجوا من المستشفى في الموجة الأولى، عاد ما يقارب 29.4 % منهم إلى المستشفى، في غضون 140 يوماً، وأعلن عن وفاة 12.3%.

وبحسب صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، فإنّ تلك النتائج تعود إلى الآثار المدمرة الطويلة الأمد لفيروس كورونا، حيث يؤدي في بعض الأحيان لمشاكل مختلفة في القلب وداء السكري والحالات المزمنة للكبد والكلى.

لقاح كورونا

وصرّح مؤلف الدراسة “كامليش خونتي”، في جامعة ليستر: ”تعدّ هذه أكبر دراسة للأشخاص الذين تعافوا من فيروس كورونا“.

اقرأ: لبنان يوقّع اتفاقاً لشراء 2.1 مليون جرعة من لقاح “فايزر”

وأضاف: ”إنّ الأشخاص المتعافين من الفيروس، يعانون من آثار طويلة الأمد ويعودون للمستشفى ويحتضرون، حيث أظهرت السجلات أنّ ما يقارب 30 % قد عادوا للمشافي، وهذه نسبة كبيرة“، وأكّد البروفيسور عودة المرضى إلى المستشفى بأمراض أخرى مختلفة، وأنّ العديد منهم أصيبوا بمضاعفات وأمراض مختلفة.

اقرأ: لأصحاب الأعمال المكتبية.. نصائح للوقاية من آلام الظهر

وأردف البروفسور: ”نحن لا نملك معلومات كافية حول ما إذا كان ذلك نتيجة تدمير فيروس كورونا لخلايا بيتا التي تصنع الأنسولين، مما يؤدي إلى مرض السكري من النوع الأول، أو ما إذا كان يؤدي إلى مقاومة للأنسولين مما يسبب مرض السكري من النوع الثاني، ولكن هناك العديد من حالات السكري الجديدة بين المتعافين من كورونا“.

ليفانت – وكالات