مستشار الرئيس العراقي: الرئاسة لن تتوانى بإعدام الإرهابيين

تفجير بغداد

قال اسماعيل الحديدي، مستشار الرئيس العراقي برهم صالح، لوكالة الأنباء العراقية “واع”، اليوم الاثنين إن “رئاسة الجمهورية لن تتوانى في إصدار مراسيم أحكام الإعدام بحق الإرهابيين”، لافتاً إلى أن “هناك لجاناً كبيرة تقوم بتدقيق الأحكام دستورياً وقانونياً وبعضها يتم إعادته إلى مجلس القضاء لإعادة النظر به”. 

وأكَّد اسماعيل الحديدي، عدم وجود ضغوطات على رئيس الجمهورية في إصدار مراسيم أحكام الإعدام، في وقت تخشى فيه منظمات حقوقية تنفيذ سلسلة إعدامات في العراق رداً على تفجيري بغداد.

وأشار إلى أن “رئاسة الجمهورية مستمرة في دراسة الملفات الواردة من مجلس القضاء لغرض تدقيقها ومعرفة المشمولين بالعفو أو الذين بحاجة إلى إعادة النظر بأحكامهم ومراجعتها مرة ثانية، من أجل إصدار مراسيم أحكام الإعدام وإرسالها إلى وزارة العدل”.

وأضاف أنه “لا توجد أي ضغوطات على رئيس الجمهورية بشأن إصدار مراسيم أحكام الإعدام، ولكن هناك مطالبات من قبل مواطنين وشيوخ عشائر ومنظمات مجتمع مدني وجهات دولية بحكم علاقاتها مع العراق بتخفيف عقوبة الإعدام”.

بغداد

وحول وجود 3000 حكم بالإعدام لم تتم المصادقة عليه، نفى الحديدي “وجود هكذا رقم لدى رئاسة الجمهورية”، مؤكداً استمرار الرئاسة في تدقيق وإصدار مراسيم الإعدام. وأكد أن “الرئاسة لم تتعمد في التأخير بإصدار مراسيم الأحكام، وإن حصل تأخير فهذا يرجع الى التدقيق”.

من جهتها، أعربت منظمات حقوقية عن خشيتها أن تعطي الرئاسة العراقية الضوء الأخضر لتنفيذ سلسلة إعدامات كرد فعل بعد التفجيرين الانتحاريين الداميين في بغداد.

وقُتل 32 شخصاً وأصيب 110 آخرون في تفجيرين انتحاريين وقعا في وسط بغداد الخميس تبناهما تنظيم داعش وأوقعا أكبر عدد من الضحايا في العاصمة العراقية منذ ثلاث سنوات.

المزيد  العراق.. إلقاء القبض على 3 عناصـر إرهابية في قضـاء هيت

وكان مصدر مسؤول في رئاسة الجمهورية قد أعلن أنها “صادقت على أكثر من 340 حكم إعدام صادراً من المحاكم العراقية المختصة مكتسبة الدرجة القطعية وفي قضايا مختلفة ارهابية وجنائية وأصدرت المراسيم الجمهورية وفقاً للدستور والقانون”.

وأضاف “لا تزال الرئاسة مستمرة في المصادقة على الأحكام الواردة اليها تباعاً وفقاً للسياقات المتبعة وتتعامل مع هذا الملف بتوخي الدقة والحذر بعيداً عن أي اعتبارات أخرى”.

وبحسب المسؤول، فإن غالبية الأحكام صدرت في فترة الرئيس السابق فؤاد معصوم وبينها عدد قليل خلال فترة الرئيس برهم صالح.

ليفانت – وكالات