لقاح سينوفاك الصيني فعال بنسبة 50.4

GETTY IMAGES
GETTY IMAGES

كشفت نتائج التجارب الطبية السريرية التي أجراها خبراء في البرازيل، على لقاح فيروس كورونا الذي طورته شركة “سينوفاك” الصينية، أنّه فعال بنسبة 50.4 في المئة، وعلى الرغم من ضعف الفاعليّة، إلا أنّ بكين تسعى لتصديره للدول النامية. 

وأظهرت النتائج أنّ اللقاح أقل فعالية بكثير، مقارنة بالبيانات السابقة المعلن عنها، إذ تتجاوز فعاليته بالكاد نسبة 50 المئة اللازمة لحصوله على موافقة الجهات التنظيميّة.

وكانت شركة “فايزر” الأمريكية، قد أعلنت في 18 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أنّ فاعلية اللقاح الذي طورته بالتعاون مع “بيونتيك” الألمانية، بلغت 95 في المئة.

وسبق أن أعلنت شركة “جونسون آند جونسون” المصنّعة للأدويّة، أنّ التجارب المبكرة للقاح فيروس كورونا المستجد أظهرت نسبة 98 بالمائة.

وعلى الرغم من قلّة نسبة الفاعلية، إلا أنّ “البرازيل” تعتمد على اللقاح الصيني الذي اختارته حكومة البرازيل، والتي تعد واحدة من أكثر دول العالم تضرراً بفيروس كورونا المستجدّ كوفيد-19.

اقرأ: الإمارات: إطلاق حملة “يداً بيد نتعافى” لمواجهة كورونا

وهناك العديد من اللقاحات “الصينية” لمواجهة فيروس كورونا، أشهرها “كورونا فاك”، الذي طوّرته شركة “سينوفاك” الصينية، بالإضافة للقاحين تطورهما معاهد مرتبطة بشركة “سينوفارم”.

اقرأ: القهوة والمنبّهات وسيلة علاجية لتساقط الشعر

وتشهد دولة “البرازيل” ارتفاعاً متسارعاً، في حالات الإصابة بفيروس كورونا، إذ تعدّ البلاد حالياً ثالث أكبر دول العالم، بعد الولايات المتّحدة والهند، من حيث حالات الإصابة بكوفيد-19، بتسجيل ما يزيد على 8.1 مليون حالة إصابة.

ليفانت – بي بي سي

مؤسسة إعلامية مستقلة تُبث أخبار يومية على شبكة الانترنت، وصحيفة مطبوعة تصدر من لندن وتوزع في العواصم الأوربية باللغتين العربية والإنكليزية.

THE LEVANT NEWS MEDIA INTERNATIONAL LTD © 2020-20212021