قطر تسعى لمُناقشات ثنائية مع مصر

مصر

أنكرت قطر صحة تقارير إعلامية مصرية حول شروط الاتفاق حول مبادئ المصالحة مع دول المقاطعة، زاعمةً أنّ الخلافات الثنائية مع مصر سيجري حلّها في محادثات بين الجانبين.

وذكر وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ضمن مقابلة مع إحدى القنوات القطرية بخصوص ما عرض في الإعلام المصري عن اشتراطات في الاتفاق: “مع احترامي لإعلام جمهورية مصر العربية الشقيقة.. لكن ما يصدر عن الدول والحكومات شيء آخر”.

اقرأ أيضاً: النيابة المصرية تسجن شباناً تنمّروا على شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة

وحول العلاقات مع مصر، أشار آل ثاني أنّ ما جرى توقيعه في قمة العلا هو وثيقة مبدئية تتضمن مبادئ ويجري بحث مسائل العلاقات بشكل ثنائي، متابعاً: “مصر دولة طرف في الأزمة ونحن لدينا مشاغلنا وهم لديهم مشاغلهم وهناك اجتماعات ستعقد بين الأطراف لبحث حلول مستقبلية وبحث مشاغل الجميع”.

مضيفاً أنّ التفاصيل سيجري مناقشتها مع كل دولة على حدة، لأن كل دولة تختلف عن أخرى وستكون هناك مناقشات ثنائية لكل دولة من الدول الأطراف.

وبخصوص الشروط الـ13 وما إذا كان قد تضمنها الاتفاق، ذكر آل ثاني أنّه لا توجد هناك شروط على أي دولة من دولة أخرى، مردفاً أنّ “هناك خطوات تبادلية بين الدول، فمن جهة دولة قطر هناك قضايا نشأت بسبب الأزمة وهناك إجراءات اتخذت من الدول الأربع ومن الطبيعي أن يكون هناك سحب أو وقف لهذه الإجراءات والعودة بشكل طبيعي والعمل على إغلاق القضايا بشكل قانوني”.

ليفانت-وكالات