قطر تسعى لمُصالحة السعودية وتركيا

تأجيل الانتاج في منشآت قطر النفطية.. وإرجاء عقود بنحو 8 مليار دولار
تأجيل الانتاج في منشآت قطر النفطية.. وإرجاء عقود بنحو 8 مليار دولار

أبدى المبعوث الخاص لوزير الخارجية القطري لمكافحة الإرهاب والوساطة في تسوية المنازعات، مطلق القحطاني، عن جاهزية بلاده للوساطة بين تركيا والسعودية لحلّ التوتر القائم بين علاقاتهما.

وذكر القحطاني، أثناء مشاركته ضمن ندوة بعنوان “سياسة وتجربة دولة قطر في الوساطة وحل النزاعات” والتي حضرها معهد الدوحة للدراسات العليا غير الحكومي، أمس الاثنين: “قطر تمتلك مصادر دخل حيوية واستراتيجية، وتقع في منطقة حيوية وجيوسياسية واقتصادية مهمة، وفي نفس الوقت، تقع في منطقة ملتهبة وفي حالة من التوتر شبه دائمة، من بعض القوى الإقليمية، بالإضافة إلى أنّها تقع بين دولتين جارتين توجد تحديات بينهما، السعودية وإيران، كل ذلك دفع قطر إلى تبني سياسة مستقلة محايدة تؤمن بالحوار والمساعي الحميدة والوساطة والمفاوضات والدبلوماسية الوقائية وتسوية المنازعات والأزمات بالطرق السلمية، فأصبح ذلك خياراً استراتيجياً لدولة قطر”.

اقرأ أيضاً: إسرائيل تسعى للوصول إلى الإخوان.. بالتطبيع مع قطر

وتعقيباً على استفسار بخصوص جاهزية الدوحة للوساطة وتهدئة التوترات بين تركيا والسعودية، قال القحطاني: “هذا يرجع إلى مبدأ الموافقة كمبدأ أساسي في العلاقات الدولية”، مضيفاً: “إذا رأت هاتان الدولتان (السعودية وتركيا) أن يكون لدولة قطر دور في هذه الوساطة، فمن الممكن القيام بذلك”.

الحكومة السعودية ستتحمل 60% من أجور العاملين بسبب أزمة كورونا

وأردف بالقول: “من مصلحة الجميع أن تكون هناك علاقات ودية بين هذه الدول، خاصة بين دول أساسية ورئيسة، مثل السعودية وتركيا وإيران”، زاعماً أنّ “قطر لعبت دوراً دبلوماسياً كبيراً” بين الولايات المتحدة وتركيا لتهدئة التوترات التي وقعت بين البلدين.

ليفانت-وكالات

مؤسسة إعلامية مستقلة تُبث أخبار يومية على شبكة الانترنت، وصحيفة مطبوعة تصدر من لندن وتوزع في العواصم الأوربية باللغتين العربية والإنكليزية.

THE LEVANT NEWS MEDIA INTERNATIONAL LTD © 2020-20212021