شخصيتان و16 كياناً.. واشنطن توسّع عقوباتها على طهران

إيران

سنّت إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أمس الأربعاء، عقوبات جديدة طالت إيران، وتضمنت شخصيتين و16 كياناً، وذلك قبل أيام معدودة من انتهاء فترة ولايته الرئاسية.

وأشارت وزارة الخزانة الأمريكية، أنّ العقوبات الجديدة تتضمن 16 كياناً، لها صلات بقيادة الجمهورية الإسلامية، ومواطنين إيرانيين اثنين، بجانب مواطن عراقي يتهم بأنّه مرتبط بتنظيم “داعش” العراقي. 

وبيّنت الخزانة أنّ قائمة العقوبات أدرجت فيها منظمتان إيرانيتان يهيمن عليهما المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، آية الله علي خامنئي، ومجموعة من فروعهما.

اقرأ أيضاً: وزير الخارجية السعودي: أنشطة إيران مزعزمة للأمن في المنطقة

وذكر وزير الخزانة الأمريكي، ستيفين منوتشين، أنّ المنظمتين “تمكنان النخبة الإيرانية من الاستمرار في الحفاظ على نظام الملكية الفاسد لقطاعات كبيرة من الاقتصاد الإيراني”.

وتنتهج إدارة ترامب، منذ توليه السلطة عام 2017، حملة “الضغوط القصوى” على إيران، تضمنت فرض عقوبات اقتصادية قاسية، كونها “أكبر داعم دولي للإرهاب في الشرق الأوسط”.

كما طبقت الولايات المتحدة مجموعات من الإجراءات التقييدية ضد طهران، وبعض الأطراف المتعاونة معها طالت أهم قطاعات اقتصاد البلاد، خاصة إنتاج وبيع النفط.

إيران

هذا وكان قد قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، في نهاية ديسمبر الماضي، إنّ العقوبات الأمريكية تلفظ أنفاسها الأخيرة والرئيس دونالد ترامب، قائد الحرب الاقتصادية على إيران، يقضي آخر أيام حياته السياسية.

كما زعم روحاني على أنّ “طهران ليست بحاجة إلى منّة من أحد.. ما يهمّنا إلغاء العقوبات الأمريكية، وأن تتوقف أمريكا عن جرائمها ضدنا”، مدعياً أنّ “رفع العقوبات عن إيران والحفاظ على الاتفاق النووي سيكون لصالح الجميع في العالم”، مردفاً أنّ “الحكومة ستبذل قصارى جهدها لإفشال أثر العقوبات وإلغائها، لكننا بحاجة إلى وحدة كافة السلطات في إيران”.

وختم بالقول: “العقوبات الأمريكية نتاج الصهيونية والرجعية والمتشددين في أمريكا.. القائد الشرير الذي يقود الحرب الاقتصادية على إيران يمر بأيامه الأخيرة في حياته السياسية، بينما سيظلّ الشعب الإيراني باقياً وصامداً”، على حدّ زعمه.

ليفانت-وكالات

مؤسسة إعلامية مستقلة تُبث أخبار يومية على شبكة الانترنت، وصحيفة مطبوعة تصدر من لندن وتوزع في العواصم الأوربية باللغتين العربية والإنكليزية.

THE LEVANT NEWS MEDIA INTERNATIONAL LTD © 2020-20212021