سجال حاد بين الحريري وعون يؤجل تشكيل الحكومة

عون والحريري

استنكر مكتب رئيس الوزراء اللبناني السابق والمكلف بتشكيل الوزارة سعد الحريري، ما نقلت صحيفة الأخبار عن لسان رئيس لبنان ميشال عون، وأصدر بياناً قال فيه: “من المؤسف والمؤلم جداً أن يصدر الكلام المنقول عن فخامة رئيس الجمهورية في إحدى الصحف، فيما البلاد تواجه سيلاً من الأزمات الصحية والأمنية والسياسية وتشهد العاصمة الثانية طرابلس هجمة منظمة تثير الريبة في أكثر من اتجاه”. 

وأضاف أن “دوائر قصر بعبدا تريد توجيه الاشتباك الحكومي نحو مسارات طائفية، وهي تنزع بذلك عن رئيس الجمهورية صفة تمثيل اللبنانيين بمختلف أطيافهم، لتحصر هذا التمثيل بمسؤوليته عن حصص المسيحيين في الدولة والسلطة والحكومة”.

بالمقابل رد مكتب رئيس الجمهورية ببيان يقول فيه: “إنّ البيان الذي صدر اليوم عن المكتب الإعلامي للرئيس المكلف سعد الحريري، احتوى على ردود مغلوطة ومعلومات في غير موقعها الحقيقي. وحرصاً على عدم الدخول في سجال لا طائل منه، نكتفي بالإشارة إلى أنّ الرئيس المكلف من خلال ما جاء في ردّه، مصمّم على التفرّد بتشكيل الحكومة، رافضاً الأخذ بملاحظات رئيس الجمهورية”. 

الحريري وعون

وكانت قد تفجرت الأزمة بين الرئيسين بعد مقال نُشر في صحيفة الأخبار اللبنانية اتهم عون فيها “الحريري بأنه يريد التعدي على صلاحيته وينفرد بتشكيل الحكومة بشكل مخالف للدستور، الذي تنص المادة 53 منه على أن رئيس الجمهورية شريك أساسي في تشكيل الحكومة مع رئيس الوزراء”. 

المزيد  الخارجية الأمريكية تدعو الأطراف اللبنانية إلى “الامتناع عن العنف أو الأعمال الاستفزازية”

يأتي هذا السجال في الوقت الذي تشتعل فيه المدن اللبنانية بالمظاهرات الغاضبة بسبب تردي الأوضاع المعيشية، أطلت مشكلة سياسية بين رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري لتزيد من ضبابية المشهد في بلد يرزح تحت أزمة اقتصادية – اجتماعية لم يسبق أن مرّ بها.

ويأتي هذه الأزمة السياسية بعد أيام من تسريب تسجيل فيديو لعون يصف فيه الحريري بـ”الكاذب”. 

ليفانت – وكالات