دراسة مبشرة تكشف فعاليّة لقاح فايزر ضد سلالة كورونا الجديدة

دراسة مبشرة تكشف فعالية لقاح فايزر ضد سلالة كورونا الجديدة

كشفت نتائج فحوصات مختبرية أعلن عنها، أنّ لقاح كورونا ”كوفيد-19“ الذي أنتجته شركتا فايزر وبيونتك، فعال على الأغلب ضد السلالة الأشد عدوى من فيروس كورونا، والتي اكتشفت في بريطانيا، وانتشرت، فيما بعد، في أنحاء متفرقة من العالم.

وتعتمد النتائج الجديدة على تحليل عينات من دم المشاركين في التجارب، وتحليل مكثّف، مقارنة بالتحليلات التي نشرتها شركة ”فايزر“ الأمريكية، الأسبوع الفائت.

وكانت ”فايزر“ قد أعلنت، الأسبوع الفائت، عن دراسة مختبرية مشابهة، أكدت أنّ اللقاح فعال في مواجهة أي تحوّر أساس واحد يُسمى ”إن 501 واي“، والذي وجد في السلالتين الجديدتين المكتشفتين، في بريطانيا وجنوب أفريقيا.

الصّحة العالميّة: المتغيرات الجديدة للفيروس تشكل غموضاً كبيراً

اقرأ: العراق يعتمد لقاحين بصورة طارئة لمواجهة كورونا

يشار إلى أنّ الشركات الرائدة في إنتاج اللقاحات ضد فيروس كوفيد-19، تتسابق فيما بينها لمعرفة ما إذا كانت فعالة في مواجهة التحولات الجديدة التي رصدت في جنوب أفريقيا وبريطانيا.

اقرأ: تقدّم كبير في أبحاث علاج الأمراض العصبية التنكّسية

وكان مدير مركز غاماليا الوطني الروسي لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة، “ألكسندر غينتسبورغ”، سبق أن أكد أنّ اللقاح “سبوتنيك V” الذي تم تطويره في هذه المؤسسة العلمية ضد فيروس كورونا فعال في مواجهة السلالتين الجديدتين (المكتشفتين في بريطانيا وجنوب أفريقيا) ويحمي من الإصابة بهما.

ليفانت – وكالات