خبراء منظمة الصحة العالمية يحققون في منشأ كورونا بـ”ووهان”

ووهان

قالت منظمة الصحة العالمية في بيان، إن فريق الخبراء الذي يوجد في الصين منذ أسبوعين للتحقق من منشأ فيروس كورونا، سيقابل اليوم عدداً من العلماء، ويزور مختبرات وأسواقاً ومستشفيات في مدينة ووهان.

وأفادت المنظمة الأممية، في تغريدة في وقت متأخر الخميس، أن “الزيارات الأولى ستشمل معهد ووهان لعلم الفيروسات وسوق هوانان ومختبر ووهان”، وهي ثلاثة مواقع يعتقد أنها مرتبطة بالفيروس.

وتأتي زيارة فريق منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، مختبرات وأسواقاً في ووهان في إطار تحقيق حول منشأ الفيروس المستجد، الذي أصاب وأودى بحياة الملايين حول العالم خلال نحو عام من اكتشافه.

اقرأ المزيد:  منظمة الصحة العالمية تعارض فرض التلقيح كشرط للسماح بالسفر

ويعتقد أن سوق هوانان الذي لا يزال مقفلا كان أول موقع تكتشف فيه مجموعة كبيرة من الإصابات بكورونا المستجد.

وقالت منظمة الصحة إن الزيارات الميدانية ستشمل معهد ووهان لعلم الفيروسات، وسوق هوانان، ومركز ووهان لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

وكان قد أظهر إحصاء لـ”رويترز” أن ما يربو على 101.03 مليون شخص أصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى مليونين و178,376، فيما شُفي ما لا يقلّ عن 61,298,900 شخص.

منظمة الصحة

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر 2019.

وأما معهد ووهان لعلم الفيروسات، فيضم منشأة لاختبار الفيروسات شدد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب مرارا على نظرية أنها كانت مصدر الفيروس.

لكن لا يزال جدول أعمال الفريق المحدد غير واضح. وتعد التغريدات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية وخبرائها المصدر الأساسي للمعلومات.

وسعت منظمة الصحة إلى خفض سقف التوقعات المتعلقة بتوصل الفريق إلى نتائج، وقال مدير الطوارئ في المنظمة مايك رايان إن المهمة صعبة وليس هناك من ضمانات للوصول إلى إجابات.

 

وأضافت أن فريق الخبراء المستقلين، المقرر أن يظل في الصين لمدة أسبوعين آخرين، سيتحدث أيضا إلى مجموعة من أوائل المصابين بالفيروس في المدينة، مشيرة إلى أن كل الافتراضات مطروحة على الطاولة مع اتباع الفريق للمنهج العلمي في عمله.

اقرأ المزيد:  منظمة الصحة العالمية تدعو للهدوء بخصوص كورونا

وأعرب سكان ووهان عن دعمهم لفريق منظمة الصحة العالمية للتحقيق في أصول جائحة كورونا في المدينة.

وكان الفريق قد غادر فندق الحجر الصحي في ووهان يوم الخميس لبدء العمل الميداني، بعد أسبوعين من وصوله إلى المدينة.

ليفانت – وكالات