الفيفا يحذّر من المشاركة في دوري السوبر الأوروبي

الفيفا.. يحذر من المشاركة في دوري السوبر الأوروبي
الفيفا.. يحذر من المشاركة في دوري السوبر الأوروبي

أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” واتحاداته القارية الستة، اليوم الخميس، أنّهم لن يعترفوا ببطولة دوري السوبر الأوروبي المغلقة في حال إقامتها.

وفي بيان رسمي، قال “فيفا” إنّه لن يعترف بالدوري السوبر الأوروبي، لافتاً إلى أنّ اللاعبين يواجهون الاستبعاد في أي بطولة ينظمها فيفا أو الاتحادات القارية التابعة له، في حال مشاركتهم في صفوف أنديتهم.

وأوضح البيان، أنّ ”كل البطولات ينبغي أن تنظّم ويُعترف بها من قبل الهيئة المعنية على مستوى كل منها، من قبل الفيفا على المستوى العالمي ومن قبل الاتحادات القارية، على المستوى القاري”.

وحمل توقيع البيان، كلاً من جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي، ورؤساء الاتحادات القارية الستة، الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، رئيس الاتحاد الآسيوي، وكونستان أوماري، رئيس الاتحاد الأفريقي، وفيتوريو مونتاجلياني، رئيس اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي وأليخاندرو دومينيجيز، ررئيس اتحاد أمريكا الجنوبية، ولامبرت مالتوك، رئيس اتحاد أوقيانوسيا، وألكسندر سيفرين، رئيس الاتحاد الأوروبي.

وجاء في البيان، أنّ “أي نادٍ أو لاعب يشارك في هذه المسابقة يواجه عقوبة عدم السماح له بالمشاركة في أي بطولة ينظّمها فيفا أو الاتحاد القاري التابع له”.

وصدر هذا البيان، عقب ظهور شائعات قوية، حول نية الأندية “تنظيم بطولة” للأندية الغنية في العالم فقط، حيث كانت الأندية الأوروبية بدأت التفكير في هذه البطولة، منذ منتصف العالم الماضي، بعد الخسائر الفادحة التي تكبدتها بسبب جائحة فيروس كورونا.

اقرأ:ريال مدريد خارج بطولة الكأس بعد خسارته أمام ألكويانو

وكان سيشارك في البطولة، أفضل 18 نادياً، في البطولات الأبرز، في أوروبا، مع إجراء مباريات فاصلة في نهاية كل موسم، على طريقة نظام التجمع الذي أقيم، في أغسطس الماضي، بين ثمانية أندية في دوري الأبطال الأخير في لشبونة، بعد تفشي فيروس كورونا.

اقرأ: يوفنتوس بطل كأس السوبر بعد فوزه على نابولي

وكشفت صحف بريطانية، أنّ تمويل بطولة “السوبر” بلغ نحو الـ6 مليارات دولار، مما يضمن حصول هذه الأندية على نسبة كبيرة من الأرباح، تصل إلى مئات الملايين من الدولارات سنوياً.

ليفانت – وكالات