الغنوشي: تونس تعاني من المزج بين النظامين البرلماني والرئاسي

الغنوشي

قال رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي في ندوة حول “الثورة التونسية” مساء أمس الثلاثاء: إن “كل الأنظمة الديمقراطية في العالم هي أنظمة برلمانية، واليوم تونس تعيش صعوبة في السلطة من خلال المزج بين النظامين البرلماني والرئاسي”.

كما أشار إلى أن النظام الانتخابي أسس في تونس لمنع وصول حزب واحد للسلطة، و”هو أمر مبرر بعد سنوات من حكم الحزب الواحد والاستبداد”، في إشارة إلى سنوات حكم الرئيس الراحل زين العابدين بن علي.

نأتي هذه التصريحات، وسط العلاقة المتوترة بين رئيس البرلمان التونسي راشد الغنوشي والرئيس قيس سعيد، حيث أقر الغنوشي، بوجود “صراع عنيف” بين النظامين الرئاسي والبرلماني في البلاد.

السعيد

وتعود الخلافات بين الرجلين إلى بداية استلام الرئيس التونسي مهامه، حيث سعى رئيس البرلمان إلى التعاطي مع الملفات الخارجية وكأنه الرجل الأول في تونس، مهمشاً دور رئيس الجمهورية.

المزيد  برلمانية تونسية تُضرب عن الطعام احتجاجاً على عنف حلفاء الغنوشي

وكان النائب عن كتلة تحيا تونس، وليد جلاّد، أكد، في سياق الخلافات المتصاعدة بين الغنوشي وسعيد، رفض الرئيس التونسي مرارا مقابلة رئيس مجلس النواب وزعيم النهضة.

وقال وليد جلاد في تصريح لراديو “أي اف ام” في وقت سابق أمس، “إن رئيس الجمهورية رفض مقابلة رئيس مجلس النواب رغم طلبه ذلك أكثر من مرة”، وفق تعبيره.

ليفانت – وكالات

مؤسسة إعلامية مستقلة تُبث أخبار يومية على شبكة الانترنت، وصحيفة مطبوعة تصدر من لندن وتوزع في العواصم الأوربية باللغتين العربية والإنكليزية.

THE LEVANT NEWS MEDIA INTERNATIONAL LTD © 2020-20212021