الصحة العالمية تحدّد موعد بدء حملات لقاح كورونا في الدول الأكثر فقراً

لقاح كورونا

قالت منظّمة الصحّة العالميّة الخميس، أنّ الدول الأكثر فقراً ستبدأ بتلقّي أولى اللّقاحات ضدّ كوفيد-19 بين نهاية كانون الثاني/ يناير الجاري ومنتصف شباط / فبراير المقبل.

حيث يهدف برنامج “كوفاكس” الدولي الذي أطلقته منظّمة الصحّة العالميّة بدعم من “التحالف من أجل اللقاحات”، إلى المساعدة في ضمان الحصول العادل على اللقاحات ضدّ كوفيد-19.

اقرأ المزيد: اجتماع لإجازة لقاح “موديرنا “;المضاد لفيروس “كورونا

وفي هذا السياق، بدأت حملات تطعيم واسعة النطاق في عدد من البلدان الغنية، بينها الولايات المتحدة وكندا ودول الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة.

لقاح كورونا

فيما أعلنت مسؤولة اللقاحات في منظّمة الصحّة العالميّة كيت أوبراين إنّ برنامج “كوفاكس” أبرم اتّفاقات لشراء ملياري لقاح، على أن تبدأ أولى الجرعات في الوصول خلال الأسابيع المقبل، وأن البرنامج يسعى إلى تقديم جرعات كافية لتحصين 20 في المئة من السكّان في كلّ البلدان المشاركة فيه بحلول نهاية العام.

وفي ردّ على سؤال بشأن الموعد المرتقب لبدء استفادة الدول الإفريقيّة المنخفضة الدّخل من هذه اللقاحات، قالت أوبراين خلال مناظرة نظّمتها منظّمة الصحّة العالميّة على الإنترنت، إنّ برنامج كوفاكس قادر على تأمين “أكثر من ملياري جرعة من اللقاحات”.

وقد منحت منظّمة الصحّة العالميّة في 31 كانون الأوّل/ ديسمبر، أوّل موافقة طارئة لها منذ بداية جائحة كوفيد-19 على لقاح فايزر/ بايونتيك، ممهدّةً بذلك الطريق أمام البلدان الراغبة في استخدام اللقاح بسرعة.

اقرأ المزيد: الإمارات في الترتيب الثاني عالمياً بتوزيع اللقاح

يشار إلى أن أوبراين قالت: “هناك بالفعل مخزون كبير من اللقاحات” المحتملة التي تدرسها منظّمة الصحّة العالمية بهدف الحصول على موافقة محتملة عليها في الأشهر المقبلة، مشيرة إلى أن 15 مُصنِّعاً قد اتّصلوا بالفعل بالمنظّمة من أجل عرض إنتاج كميات كبيرة من الجرعات.

ليفانت- وكالات