“الترويج للرقص والغناء”.. اعتقال مغنيات وحظر مذيعة في إيران

إيران

أعلن قائد شرطة الأمن العام في كرمنشاه، غرب إيران، حسن حيدري، عن اعتقال مغنيات كرديات بسبب مقطع فيديو لغنائهن الجماعي، ووفقاً لوكالة أنباء العمل الايرانية “إيلنا”، قال حيدري، أمس إنه “عقب نشر مقطع فيديو عن الغناء والرقص على مواقع التواصل الاجتماعي والذي كان له تأثير سلبي على الرأي العام، فقد تحركنا لاعتقال المتورطين”.

وأضاف أن غناء تلك النساء يعد انتهاكاً للقيم، ولذا صدرت أوامر باعتقال المغنيات وأعضاء شركة الاعلانات التي نظمت الحفل وكذلك أصحاب القاعة التي استضافتهم”.

كما أعلن عن إغلاق الصالة وشركة الإعلانات، قائلاً: “إن الصفحات التي نشرت هذا المقطع تم حجبها أيضاً من قبل الشرطة السيبرانية”، وذلك على الرغم من أن القانون الإيراني، يسمح بالحفلات الموسيقية للنساء منفردًا وللرجال أيضًا، شرط أن تنحصر في الأغاني الشعبية “الملتزمة” أو “الإنشاد” الديني.

مذيعة إيرانية

من جهة أخرى، عاقبت القناة الثانية في التلفزيون الإيراني إحدى مذيعاتها بالمنع من الظهور على الشاشة، بسبب تصريحات لضيف أدلى بها خلال برنامجها المسائي ذي الشعبية الواسعة، داعياً المواطنين إلى الرقص لمكافحة الكآبة في زمن تفشي كورونا.

حيث تفاجأت روزيتا قبادي، مقدمة برنامج “المساء العائلي” قبل أسابيع بكلمات ضيفها الطبيب عندما دعا الناس ومشاهدي البرنامج إلى الرقص حتى لا يصابوا بالاكتئاب خلال فترة الجائحة، بحسب ما نقلت صحيفة “همشهري” اليومية.

المزيد  “دبلوماسية حجز الرهائن”.. لعبة إيران المتكررة للضغط على بايدن

وعلى الرغم من تبريرها واعتذارها، منعت المذيعة من الظهور على الشاشة، حتى أنها لا تزال غائبة عن البرنامج بعد مرور شهر على الواقعة.

فيما كشفت الصحيفة في تقرير أمس الأحد، أن قبادي ظهرت على الهواء مباشرة بعد يوم واحد من موجة تعليقات مثيرة للجدل أطلقها متشددون ضد برنامجها، ووصفت تصريح ضيفها بـ “الخطأ اللفظي”، وأكدت أنها حاولت خلال الحلقة إيقاف الضيف، لكن الأوان كان قد فات”.

ليفانت – وكالات