الإمارات ستحظى بصفقة F-35 قبل رحيل ترامب

اف 35

ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية أنّه من المزمع أن يمضي الرئيس الحالي، دونالد ترامب، على صفقة لتزويد الإمارات بمقاتلات من طراز “F-35” قبل انتهاء فترة ولايته.

ولفت مساعد وزير الشؤون العسكرية والسياسية في وزارة الخارجية الأمريكية، كلارك كوبر، في غضون مؤتمر صحفي عبر الهاتف، أنّ “كل شيء يسير في هذا الاتجاه” فيما يخصّ توقيع ترامب على الصفقة مع الإمارات حتى تركه الرئاسة يوم 20 يناير، موضحاً: “كما تفهمون، هناك أكثر من صفقة واحدة.. لهذا السبب سيتم التوقيع عليها في أوقات مختلفة”.

اقرأ أيضاً: الإمارات في الترتيب الثاني عالمياً بتوزيع اللقاح

وتابع كوبر، في تصريحات سابقة، أنّه ليس من المرجّح أن يؤثر تولّي الرئيس المنتخب، جو بايدن، السلطة في 20 يناير، على الصفقة التي تقدّر بـ23 مليار دولار، منوّهاً إلى أنّ المسؤولين الراهنين في وزارة الخارجية يعملون عن كثب مع نظرائهم الإماراتيين، مرجحاً احترام بلاده كافة الاتفاقيات التي وقعت عليها.

وقد أشعلت تلك الصفقة قلقاً لدى مجموعة من المعسكر الديمقراطي في الكونغرس الأمريكي، بجانب أصوات خافتة من إسرائيل خشية فقدانها “التوفق النوعي العسكري” في المنطقة.

وتعدّ إسرائيل الوحيدة من دول الشرق الأوسط التي تمتلك مقاتلات متطورة من نوع F-35، وفي هذا الصدد توعد أنطوني بلينكين، الذي اختاره بايدن لتولّي منصب وزير الخارجية في إدارته، بأنّها “ستدرس بصورة دقيقة تفاصيل الصفقة”، مبيناً أنّ فريق الرئيس الجديد سيعمل “على ضمان التفوّق الإسرائيلي في الشرق الأوسط”.

ليفانت-وكالات