اقتحام الكابيتول.. تهم عصيان وتآمر تنتظر المشاركين

محاولة انقلاب.. مسؤولون أمريكيون وحكام ولايات يرفضون أحداث الكابيتول
محاولة انقلاب.. مسؤولون أمريكيون وحكام ولايات يرفضون أحداث الكابيتول

كشفت وزارة العدل الأميركية، أنّها ترجّح توجيه اتهامات بـ”العصيان” و”التآمر”، على خلفية اقتحام مبنى كابيتول العاصمة واشنطن، في السادس من يناير الجاري.

وقد تم اقتحام الكابيتول من قبل أنصار الرئيس الأمريكي الراهن، الجمهوري دونالد ترامب، مساء 6 يناير، أثناء جلسة لإقرار نتائج الانتخابات الرئاسية التي حظي فيها المرشح الديمقراطي، جو بايدن، وذلك عقب مسيرة جدد فيها الرئيس الأمريكي الراهن رفضه الاعتراف بانتصار منافسه.

اقرأ أيضاً: أنصار ترامب كان يُخطّطون لأعمال عسكريّة باقتحام الكابيتول

واستطاعت وحدات الشرطة والقوات الخاصة فيما بعد، تطهير مبنى الكونغرس من المقتحمين ليعلن المشرّعون إقرارهم بنتائج التصويت، وأدّت تلك الاضطرابات غير المسبوقة إلى مقتل 5 أشخاص، من ضمنهم ضابط شرطة وسيدة قتلت بإطلاق نار من قبل أحد عناصر أجهزة الأمن و3 أشخاص فارقوا الحياة نتيجة “حوادث تطلبت إسعافا عاجلاً”، كما جرى اعتقال 68 آخرين على الأقل، فيما توعد ترامب بعد تلك الأحداث بتنفيذ عملية منظمة لنقل السلطة.

بوش يدين اقتحام الكابيتول.. ومستشار القومي الأمريكي يعتبرها وصمة عار

هذا وكان قد كشف مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي “FBI”، أمس الثلاثاء، عن فتح أكثر من 160 قضية على خلفية أحداث اقتحام مقرّ الكونغرس من قبل أنصار للرئيس الأمريكي الحالي، دونالد ترامب، وقد ذكر مساعد المدير المسؤول عن المكتب الميداني لـ”FBI”، ستيفن دانتونو، في مؤتمر صحفي: “فتحنا أكثر من 160 قضية خلال 6 أيام، وهذا ليس إلا قمة للجبل”، مضيفاً أنّ مكتب التحقيق الفدرالي تلقى 100 ألف من المقاطع المصورة والصور كخيوط أدلة.

من جهته، لفت القائم بأعمال مدعي دائرة كولومبيا التي تحتضن العاصمة واشنطن، مايكل شيروين، أنّ مجموع القضايا المرتبطة باضطرابات الكابيتول، والتي سيجري فتحها في الوقت القريب، قد يزيد بالمئات، مشيراً إلى أنّ النيابة وجّهت تهماً رسمياً ضمن 70 قضية.

ليفانت-وكالات

مؤسسة إعلامية مستقلة تُبث أخبار يومية على شبكة الانترنت، وصحيفة مطبوعة تصدر من لندن وتوزع في العواصم الأوربية باللغتين العربية والإنكليزية.

THE LEVANT NEWS MEDIA INTERNATIONAL LTD © 2020-20212021