إيران تفتح نيرانها على الجامعة العربية: لم تعودوا موجودين

إيران

عمدت الخارجية الإيرانية إلى شنّ هجوم شديد على جامعة الدول العربية، تعقيباً على تصريحات لأمينها العام أحمد أبو الغيط، أشار فيها إلى وجود “أطماع إيرانية إمبراطورية” في المنطقة العربية.

وصرّح سعيد خطيب زادة، الناطق باسم الخارجية الإيرانية اليوم الاثنين، إنّه “ينبغي أن تكون التصريحات بحجم ووزن المنظمات والمؤسسات، والجامعة العربية لم يعد لها وجود على أرض الواقع”، على حدّ زعمه.

وأردف: “إنّهم يعتقدون أنّ الأولويات في المنطقة تتغير عبر توجيه الاتهامات المكررة، بعد خيانتهم للتطلعات الفلسطينية وتطبيعهم العلاقات مع أعداء العرب والمسلمين”، متابعاً: “هناك حاجة لتغيير الخطاب في المنطقة ونأمل أن يحدث ذلك لدى المسؤولين في المنطقة.. المنطقة بحاجة إلى شخصيات تحمل وجهات نظر مختلفة من داخل المنطقة”.

إيران

وكان قد قال أبو الغيط، في أواخر ديسمبر الماضي، في تصريحات صحفية إنّ “العالم العربي يواجه أوضاعاً صعبة مع الجيران في الإقليم، مشيراً بالتحديد إلى أنّ لدى كل من إيران وتركيا أطماعا إمبراطورية في المنطقة العربية تعود إلى عصور سابقة”.

مردفاً أنّ “كلتيهما تقتحم الفضاء العرب وتؤسس لمناطق نفوذ وتسعى للهيمنة، منبهاً إلى أنّ هذا التنمّر الإقليمي سوف يستمر للأسف في الفترة القادمة، بسبب المنطلقات الأيديولوجية التي تتأسس عليها سياسة البلدين، واعتناق النظم الحاكمة فيهما للإسلام السياسي كذريعة للتدخل في الدول العربية”.

ليفانت_ وكالات