أبرز السلالات المنتشرة حول العالم

أبرز السلالات المنتشرة حول العالم
أبرز السلالات المنتشرة حول العالم

في الفترات الأخيرة، تفاجأ العالم بظهور سلالات جديدة لفيروس كورونا في جنوب أفريقيا والمملكة المتحدة، والتي خلقت بعض المخاوف لفعاليّة لقاحات فيروس كورونا.

كما اكتشفت أيضاً سلالة جديدة مشتبه بها في الولايات المتحدة، حيث قامت فرقة العمل المعنية بفيروس كورونا بالبيت الأبيض، في وقت مبكر من العام الجديد، بالتحذير من احتمال وجود نوع جديد أكثر قابلية للانتقال من الفيروس الأصلي.

ويشعر العلماء بالقلق بشأن أيّ تغييرات كبيرة تطرأ على البروتينات الشائكة التي تسمح للفيروس بالتشبث بخلايا المصابين ليدخل إليها، لهذا لا يمكن للطفرات أن تجعل الفيروس أكثر قابلية للانتقال فحسب، بل يمكن أنّ اللقاحات أصبحت أقل قوة وتتطلّب التحديث.

وازدادت عدد الإصابات في كلا المنطقتين، ويضيف التحليل إلى أنّ هذه الطفرة قد تكون أكثر قابلية للانتقال بنسبة تصل إلى 70 في المئة من المتغيّر القديم الذي كان ينتشر في البلاد.

وأدّت الطفرة إلى زيادة كبيرة في عدد الإصابات، حيث وصلت عدد الحالات اليومية الجديدة إلى أكثر من 50 ألف إصابة منذ 28 ديسمبر.

وبالتزامن مع الأخبار الواردة من المملكة المتحدة، أعلنت سلطات جنوب أفريقيا، في 18 ديسمبر، عن اكتشاف سلالة من الفيروس كانت تنتشر بسرعة في إيسترن كيب، وكوازولو ناتال.

وأطلقت جنوب أفريقيا على المتغيّر اسم “501Y.V2″، بسبب طفرة “N501Y” الموجودة في بروتين الفيروس، ونبّهت منظمة الصحة العالمية أنّ شكلاً مختلفاً من الفيروس التاجي ظهر في الصين، في وقت مبكر من الوباء (في الواقع، قبل إعلانه جائحة عالمية في مارس 2020)، مشيرة إلى ظهور سلالة جديدة مع طفرة تعرف باسم “D614G”، في أواخر يناير أو أوائل فبراير 2020.

اقرأ: لقاح سينوفاك الصيني فعال بنسبة 50.4

وتشير منظمة الصحة العالمية أنّه بعد عدة أشهر، أصبحت هذه السلالة السائدة للفيروس الذي نعرفه اليوم.

اقرأ: «الجواز الصحي» بين توكلنا وسدايا

وفي تقرير للمنظمة، أنّه “على مدى عدة أشهر، حلّت طفرة D614G محل سلالة SARS-CoV-2 الأوليّة التي تم تحديدها في الصين، وبحلول يونيو 2020، أصبحت الشكل المهيمن للفيروس المنتشر على مستوى العالم”.

ليفانت – وكالات 

مؤسسة إعلامية مستقلة تُبث أخبار يومية على شبكة الانترنت، وصحيفة مطبوعة تصدر من لندن وتوزع في العواصم الأوربية باللغتين العربية والإنكليزية.

THE LEVANT NEWS MEDIA INTERNATIONAL LTD © 2020-20212021