تسابق في طلب ترخيص للقاح كورونا

لقاح كورونا

تتسابق العديد من شركات الأدوية للحصول على تراخيص رسميّة لإنتاج لقاح في مواجهة فيروس كورونا المستجدّ، والذي انتشر في كافة أنحاء دول العالم، مخلّفاً وراءه أكثر من 57 مليون حالة إصابة، وأكثر من مليون و350 حالة وفاة حتى الآن. 

أعلنت شركة «فايزر» الأميركية وشريكتها الألمانية «بيونتك»، أنّهما ستقدّمان طلباً لإدارة الأغذية والعقاقير الأميركية، من أجل الحصول على الموافقة «للاستخدام الطارئ» للقاحهما.

ورجّحت الشركتان أن تمنحهما السلطات الصحية موافقتها للبدء في إنتاج اللقاح بحلول منتصف ديسمبر (كانون الأول)، كما أنّهما ستبدآن في شحن الجرعات على الفور، فيما أوضحت «فايزر» أنّها تعتزم توفير 50 مليون جرعة خلال هذا العام، وهي كمية كافية لـ25 مليون شخص.

وكانتا قد أعلنتا قبل أيام نتائج التجارب النهائية التي أظهرت أنّ اللقاح الذي طورتاه فعال في الوقاية من فيروس «كوفيد-19» بنسبة 95 في المائة، من دون أي مخاوف تتعلّق بالسلامة.

 

ومن جانب آخر، توقعت العديد من المصادر أن تتقدّم شركة «مودرنا» الأميركية بطلب مماثل للحصول على ترخيص لإنتاج لقاحها، الذي كانت هي أيضاً قد أعلنت عنه بعد أسبوع من إعلان «فايزر» و«بيونتك» عن التوصل إلى لقاحهما، وحقق نسبة نجاح مماثلة، بلغت 94.5 في المائة.

 

وبلغ إجمالي عدد حالات الإصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» حول العالم، 57 مليون و329 ألف و617 حالة إصابة، فيما بلغ تعداد الوفيات حاجز الـمليون و367 ألفاً و499 حالة وفاة حول العالم. 

ليفانت – وكالات