إيران مُمتعضة من بيان أوروبي طالبها الالتزام بالاتفاق النووي | The Levant

إيران مُمتعضة من بيان أوروبي طالبها الالتزام بالاتفاق النووي

إيران مُمتعضة من بيان أوروبي طالبها الالتزام بالاتفاق النووي
إيران مُمتعضة من بيان أوروبي طالبها الالتزام بالاتفاق النووي

زعم سعيد خطيب، الناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية الإيرانية، أنّ البيان المشترك لكل من ألمانيا وبريطانيا وفرنسا الصادر مؤخراً، حيال تعاون إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بيان غير مسؤول. بيان أوروبي 

وقد طالبها البيان بالالتزام بتعهداتها الواردة في الاتفاق النووي مع طهران، وتنفيذ قرارات لجنة العمل المشتركة عوضاً من التهرّب من إنجاز واجباتها، وادّعى خطيب سلمية برنامج إيران النووي وشرعيّته القائمة على الانسجام مع القوانين الدولية، بجانب كونه حقاً مشروعاً على حدّ وصفه.

اقرأ أيضاً: قلق إيراني وأوروبي من احتمال توجيه ترمب ضربات عسكرية لطهران

وتابع سعيد خطيب أنّ بلاده أقدمت مؤخراً، على تقليص التزاماتها بعدد من بنود الاتفاق النووي، كتعقيب على انسحاب واشنطن منه، المصحوب بفرض عقوبات على طهران وعلى عدم وفاء الشركاء الأوروبيين في الاتفاق بتعهداتهم بخصوصه.

وأردف خطيب أنّ تصرّف طهران منسجم مع المادتين 26 و36 من الاتفاق النووي وممكن التراجع عنه في حال تراجع الطرف الآخر عن عدم وفائه بتعهداته، على حدّ تعبيره.

على صعيد منفصل، فنّدت وزارة الشؤون الخارجية الإيرانية الخبر الذي عرضته صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، عن عقد عباس عراقجي، المساعد السياسي لوزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، اتصالات مع مستشاري الرئيس الأمريكي المنتخب، وفق وسائل إعلام في بلاده، جو بايدن، كما نفت وجود أي اتصال له بهم، سواء أكان بشكل مباشر أو غير مباشر. بيان أوروبي 

ليفانت-وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

إيران مُمتعضة من بيان أوروبي طالبها الالتزام بالاتفاق النووي

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب