أوباما: أردوغان يلتزم بالديمقراطية وحكم القانون ما داما يضمنان حكمه | The Levant

أوباما: أردوغان يلتزم بالديمقراطية وحكم القانون ما داما يضمنان حكمه

أوباما: أردوغان يلتزم بالديمقراطية وحكم القانون ما داما يضمنان حكمه
أوباما: أردوغان يلتزم بالديمقراطية وحكم القانون ما داما يضمنان حكمه

أفصح الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، في كتابه الجديد عن موقفه حيال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وأظهر شكوكه في أن يمثّل نموذجاً للإسلام السياسي المعتدل في المنطقة.

واعترف أوباما، ضمن مذكراته التي نشرت مؤخراً، تحت عنوان “الأرض الموعودة”، بأنّ الحكومة التركية خلال سنوات حكمه الـ8 تصرّفت بالتوافق مع دستور البلاد وقوانين حلف الناتو وأدارت الاقتصاد على نحو جيد، بجانب إجراء أنقرة إصلاحات على أمل تأهيل نفسها للحصول على العضوية في الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضاً: مستشار لأردوغان يطالبه بالإفراج عن داميرتاش وكافالا

وعلى النقيض، شدّد الرئيس السابق أنّ دعم تركيا العلني لجماعة “الإخوان المسلمين” وحركة “حماس” كان أمراً مقلقاً بالنسبة للولايات المتحدة وإسرائيل.

ونوّه أوباما إلى مواقف بعض المراقبين الذين اعتقدوا في أردوغان نموذجاً محتملاً للإسلام السياسي المعتدل والحديث والتعددي وعوضاً عن “الأوتوقراطيات والثيوقراطيات والحركات المتطرّفة” في المنطقة.

وشدّد أوباما أنّه بنفسه سعى لإبراز هذا التفاؤل حيال أردوغان، في كلمة له أمام البرلمان التركي، وأثناء اجتماع مع طلبة جامعة إسطنبول، لافتاً إلى أنّ تسلسل الأحداث الطبيعية خلال سنوات حكمه كانت تستوجب إقامة علاقات مبنية على المصالح المشتركة مع أنقرة.

في الوقت عينه، أبدى الرئيس الأمريكي السابق عن شكوكه بهذا الخصوص، بناءً على تجربة محادثاته مع أردوغان، مبيناً أنّ الانطباع الذي تركه الرئيس التركي في نهاية المطاف هو أنّه “سيلتزم بالديمقراطية وحكم القانون ما داما يضمنان له البقاء في الحكم”.

وعلى وجه التعيين، ذكر أوباما أنّ وجهة النظر الأوروبية بخصوص حرية التعبير كانت مزعجة لأردوغان، مذكّراً بمعارضة الرئيس التركي الشديدة لتنصيب رئيس الوزراء الدنماركي السابق، أنديرس راسموسن، لمنصب الأمين العام للناتو نتيجة نشر وسائل إعلام في بلده عام 2005، رسوماً مسيئة للنبي محمد.

ليفانت-وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

أوباما: أردوغان يلتزم بالديمقراطية وحكم القانون ما داما يضمنان حكمه

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب