الوضع المظلم
الأحد ٢٣ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

خطط يونانية لمُواجهة الابتزاز التركي باللاجئين.. حواجز إسمنتيّة وعائمة

خطط يونانية لمُواجهة الابتزاز التركي باللاجئين.. حواجز إسمنتيّة وعائمة
تركيا


كشف مكتب رئيس الوزراء اليوناني، أنّ حاجزاً حديدياً لكبح الهجرة سيشيّد في أبريل، عند الحدود الشمالية الشرقية لليونان مع تركيا، وذلك في بيان للمكتب، بالتوازي مع زيارة أجراها رئيس الوزراء، كيرياكوس ميتسوتاكيس، إلى المنطقة، أنّه “تعهد زيارة المنطقة مجدداً في أبريل 2021، الموعد المتوقع لإنجاز المشروع”. خطط يونانية


كما أفصح المكتب أنّ الحكومة تنوي توظيف 400 حارس حدود إضافي لمنطقة إيفروس، في شمال شرق اليونان، وستقوم بتدعيم سياج حدودي قائم بطول عشرة كيلو مترات.


وكان قد جرى الحديث عن مشروع إقامة حاجز حدودي بطول 26 كيلو متر في منطقة إيفروس، عقب أن تزايدت محاولات عبور المهاجرين في فبراير ومارس، عقب إعلان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن فتح الأبواب أمام توجه المهاجرين المتواجدين على الأراضي التركية إلى أوروبا.


 


وعاشت المنطقة صدامات تواصلت أياماً أثناء مساعي المهاجرين لعبور الحدود، بالتوازي مع اعتراضهم من جانب شرطة مكافحة الشغب اليونانية.


هذا، وتظهر خطة اليونان لإقامة حاجز حدودي عائم بطول 2.7 كيلو متر في بحر إيجيه، غير واردة، حيث ذكرت في أغسطس الماضي، صحيفة “كاثيميريني” اليومية، أنّ خفر السواحل غير متحمّسين لاستعمال هذه الخطة لمنع وصل قوارب المهاجرين.


ويتبين أنّ ذلك المشروع الذي تصل كلفته إلى 500 ألف يورو، مرجح للاستعمال ضمن تدريبات مكافحة التلوث، بينما قال هذا الأسبوع، وزير الهجرة نوتيس ميتاراخي، إنّ “الحاجز سلم إلى خفر السواحل لاستعماله وفق ما يرونه مناسباً”.


وبعثت منظمات حقوقية انتقادات للحاجز العائم معدّةً إياه بأنّه يمكن أن يعرّض حياة طالبي اللجوء الذين يتدفقون على متن قوارب مطاطية للخظر، في محاولات غالباً ما تستدعي عمليات إنقاذ عاجلة. خطط يونانية


ليفانت-وكالات








 




العلامات

facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!