وفد دون لافروف إلى بيروت..وروسيا تلغي مؤتمر اللاجئين | The Levant

وفد دون لافروف إلى بيروت..وروسيا تلغي مؤتمر اللاجئين

وفد دون لافروف إلى بيروت..وروسيا تلغي مؤتمر اللاجئين
وفد دون لافروف إلى بيروت..وروسيا تلغي مؤتمر اللاجئين

يتصدّر موضوع عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم بحسب مصادر دبلوماسية في موسكو، محور محادثات الوفد الروسي المتّجه إلى بيروت، في ضوء المؤتمر الذي تُنظّمه موسكو لهذه الغاية، والذي كان من المفترض أن يُعقد في دمشق في 11 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، إلا أنه أرجئ إلى موعد لاحق بسبب تغيير مكان انعقاده، كَون كل الدول التي ستشارك فيه رفضت زيارة دمشق.

ويصل إلى بيروت اليوم وفد روسي رفيع المستوى، يرأسه ميخائيل ميزينتساف، رئيس المركز القومي لإدارة الدفاع في روسيا، ويضمّ موفد الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرانتييف، وموفد وزير الخارجية المكلّف بتسوية الأزمة السورية ألكسندر كينسشاك، وعدداً من المساعدين الكبار من العسكريين والمدنيين.

اقرأ المزيد: بعد طرد رتل روسي.. لافروف يحذّر من السلوك الأمريكي في المنطقة

ونقل موقع العربية نت، عن مصادر دبلوماسية قولها: “إن روسيا تعمل على نقل مؤتمر اللاجئين السوريين إما إلى سوتشي في روسيا، أو إلى نور سلطان عاصمة كازاخستان”.

إلى ذلك، أطلقت موسكو قبل نحو عامين، مبادرة لتأمين العودة الآمنة للاجئين السوريين، حيث أعلنت عنها بعد أيام على لقاء القمة بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأميركي دونالد ترمب في العاصمة الفنلندية هلسنكي في 16 يوليو/تموز 2018. ولاقى الاقتراح هذا ترحيباً من الجانب اللبناني الذي يوجد على أراضيه أكثر من مليون لاجئ سوري، وما تزال المبادرة الروسية حبراً على ورق من دون أن تُترجم عملياً على الأرض.

في السياق ذاته، كان من المُفترض أن يرأس الوفد الروسي وزير الخارجية سيرغي لافروف، إلا أنه ووفقاً لمصادر الدبلوماسية تم إرجاء زيارته إلى بيروت، إلى ما بعد إنجاز الاستحقاق الحكومي، أي بعد أن تنال حكومة الرئيس سعد الحريري ثقة المجلس النيابي، فتكون زيارته بمثابة رسالة دعم للحريري ولبنان عموماً.

اقرأ المزيد: إسرائيل تشيد بالدور الروسي لمنع تموضع إيران قرب حدودها

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكنازي، قد التقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاثنين، خلال زيارته لليونان، وأشار إلى أنّ إسرائيل تقدر الحوار والتنسيق مع الحكومة الروسية لمنع تموضع إيران في سوريا.

ليفانت- العربية نت

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

وفد دون لافروف إلى بيروت..وروسيا تلغي مؤتمر اللاجئين

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب