واشنطن تلوي ذراع بكين بصفقات سلاح لـ تايوان | The Levant

واشنطن تلوي ذراع بكين بصفقات سلاح لـ تايوان

واشنطن تلوي ذراع بكين بصفقات سلاح لـ تايوان
واشنطن تلوي ذراع بكين بصفقات سلاح لـ تايوان

ذكرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، أنّ الخارجية الأمريكية أبدت موافقتها على صفقة سلاح محتملة مع تايوان، بقيمة قرابة 1.8 مليار دولار.

وجرى إعلام الكونغرس، رسمياً، أمس الأربعاء، بالموافقة على الصفقة، التي تتضمن بيع 11 راجمة صواريخ من نوع HIMARS من صنع شركة “لوكهيد مارتن”، بقيمة 436 مليون دولار، و135 قطعة من أنظمة صواريخ “جو – أرض” من نوع SLAM-ER مع المعدات الخاصة بها من صنع شركة “بوينغ”، بقيمة أكثر من مليار دولار، وأيضاً معدات إلكترونية لمقاتلات “إف-16” لنقل البيانات بقيمة 367.2 مليون دولار.

وكانت قد أوردت وكالة “رويترز”، بأنّ الإدارة الأمريكية تعمل على تفعيل 5 صفقات لبيع أسلحة لتايوان بقيمة كلية تصل إلى نحو 5 مليارات دولار.

اقرأ أيضاً: الصين تتهم تايوان بالتجسّس.. والأخيرة تُدين

وجاء ذلك في إطار مساعي إدارة الرئيس دونالد ترامب لزيادة الضغط على بكين، التي تعدّ جزيرة تايوان جزءاً من أراضيها، على الرغم من وجود حكومة مستقلة فيها منذ انتهاء الحرب الأهلية بين الشيوعيين والقوميين في الصين، في أربعينات القرن الماضي.

 وتعقيباً على ذلك، قالت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الخميس، إنّ موافقة الولايات المتحدة على مبيعات الأسلحة لتايوان سيكون لها أثر كبير على العلاقات الصينية الأمريكية.

وصرّح تشاو لي جيان، الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية، في إفادة صحفية يومية في بكين، أنّ الصين ستتخذ ردّ الفعل المناسب وفقاً لتطورات الوضع.

ليفانت-وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

واشنطن تلوي ذراع بكين بصفقات سلاح لـ تايوان

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب