واشنطن تستهجن استفزاز تركيا لـ قبرص.. بخرقها قراراً لمجلس الأمن | The Levant

واشنطن تستهجن استفزاز تركيا لـ قبرص.. بخرقها قراراً لمجلس الأمن

واشنطن تستهجن استفزاز تركيا لـ قبرص.. بخرقها قراراً لمجلس الأمن
واشنطن تستهجن استفزاز تركيا لـ قبرص.. بخرقها قراراً لمجلس الأمن

أبدى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، يوم أمس الجمعة، عن قلقه من تحرك شمال قبرص التركية، لإعادة فتح منطقة فاروشا، بالقول إنّها “خطوة استفزازية”. واشنطن 

وكانت قد أوصدت أنقرة منطقة فاروشا السياحية الفاخرة، بعد احتلالها لجزء من جزيرة قبرص، بينها مدينة فاماغوستا، عام 1974، فيما اعتمد مجلس الأمن الدولي قراراً في 1984 يحمي وضع فاروشا، وينصّ على أنّ المنطقة المهجورة لا يمكن أن يسكنها سوى سكانها الأصليون.

وكانت قد دانت أثينا خطط تركيا لإعادة فتح حي فاروشا في مدينة فاماغوستا الساحلية الواقعة في أراضي “جمهورية، شمال قبرص” التركية، غير المعترف به إلا من قبل أنقرة، والذي ظل مهجوراً منذ 46 عاماً.

وذكرت وزارة الخارجية اليونانية خلال بيان لها: “تدين اليونان بأشد العبارات قرار تركيا السماح بالدخول إلى شاطئ فاروشا.. هذا القرار هو انتهاك واضح لقرارات مجلس الأمن الدولي، وتعتزم اليونان تعزيز جميع الإجراءات ذات الصلة في جمهورية قبرص”.

اقرأ أيضاً: أردوغان يُعاود لغة التهديد بحق اليونان وقبرص

وجاء صدور البيان اليوناني، تعليقاً على إعلان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ضمن مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وزراء قبرص الشمالية، أرسين تتار، عن إعادة فتح شاطئ فاروشا أمام الزوار.

هذا وكانت قد قالت وزارة الخارجية التركية، في الأول من سبتمبر الماضي، إنّ قرار واشنطن رفع حظر السلاح عن جمهورية قبرص، “يسمم أجواء السلام ولا يتماشى مع روح التحالف”، مضيفةً أنّه إذا لم تراجع واشنطن قرار رفع حظر السلاح عن قبرص، فسيتم اتخاذ خطوات مماثلة، دون توضيح معنى ذلك.

وأتى التعقيب التركي، آنذاك، بعد إعلان الولايات المتّحدة الرفع الجزئي ولمدة عام واحد، للحظر الذي تفرضه منذ أكثر من ثلاثين عاماً على بيع قبرص معدّات عسكرية “غير قاتلة”.

وكانت قد فرضت الولايات المتحدة ذلك الحظر في العام 1987، لتشجيع إعادة توحيد للجزيرة التي تحتلّ أنقرة شمالها منذ الغزو في 1974، لتبقى الجزيرة منقسمة منذ ذلك العام. واشنطن 

ليفانت-وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

واشنطن تستهجن استفزاز تركيا لـ قبرص.. بخرقها قراراً لمجلس الأمن

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب