هل استخدمت روسيا "الثرمايت" الحارق لإخضاع السوريين؟! | The Levant

هل استخدمت روسيا “الثرمايت” الحارق لإخضاع السوريين؟!

هل استخدمت روسيا "الثرمايت" الحارق لإخضاع السوريين؟!
هل استخدمت روسيا "الثرمايت" الحارق لإخضاع السوريين؟!

استخدمت روسيا أسلحة مختلفة في سوريا، مثل القنابل العنقودية، إضافة إلى القنابل الحارقة المحتوية على مادة “الثرمايت”، وهي مادة مكونة من بودرة الألومنيوم، وأكسيد الحديد، تتسبب في حروق مروعة وقاتلة، حيث تبقى مشتعلة لأكثر من 180 ثانية بعد انفجارها.

حيث جرى تنفيذ هجمات حارقة في سوريا قبل التدخل الروسي يشكل معلن، فقد رصدت منظمة “هيومان رايتس ووتش” نحو 60 هجوما بأسلحة حارقة، منذ نوفمبر 2012 إلى نهاية 2015.

اقرأ المزيد: شعور تركي بالخديعة..نتيجة أداء الصواريخ الروسية في سوريا

غير أنّ وتيرة الهجمات الحارقة تصاعدت يشكل واضح بعد التدخل الروسي، خاصة في النصف الثاني من عام 2016، حيث شهدت مدينة حلب العشرات من تلك الهجمات التي استخدم فيها القنابل الحارقة.

ونشر موقع الحرّة تقريراً لمركز “أتلانتك كاونسل”، إن القنابل الحارقة تعتبر أسلحة عشوائية في الأساس، وقد صمّمت المادة الحارقة فيها من أجل اختراق الصفائح المعدنية، وبالتالي يمكنها بسهولة اختراق جلد الإنسان.

وهنالك أشكال عدة للقنابل الحارقة، ويأتي في مقدمتها والأكثر انتشاراً، تلك التي يدخل “الثيرمايت” في صناعتها، حيث تحتاج هذه المادة إلى درجة حرارة مرتفعة للغاية من أجل اشتعالها، يليها مادة الفسفور الأبيض والتي صممت في الأصل من أجل إنشاء الدخان في الحروب، ويمكن لهذه المادة أن تؤدي إلى حروق مؤلمة لمن أصيبوا بها ولمن يعالجوها أيضاً.

جدير بالذكر أنّ مواقع إخبارية كانت قد رصدت استخدام روسيا لقنابل الثيرمايت، في تدمير مستودع ذخيرة شرق أوكرانيا في عام 2017، حيث ألقت مسيرة روسية قنبلة ثيرمايت على المستودع.

اقرأ المزيد: وزير الدفاع الروسي: روسيا جرّبت 350 نوعاً من السلاح في سوريا

وتستخدم القنابل الحارقة في الحروب والتي يدخل في صناعتها مادة “الثيرمايت”، ضمن الغارات المستهدفة للأفراد أو لتدمير المعدات الحساسة من خلال إشعال الحرائق.

ليفانت- الحرّة

 

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

هل استخدمت روسيا “الثرمايت” الحارق لإخضاع السوريين؟!

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب