من بينها زيت الزيتون.. زيوت صديقة لـ"مرضى السكري" | The Levant

من بينها زيت الزيتون.. زيوت صديقة لـ”مرضى السكري”

من بينها زيت الزيتون.. زيوت صديقة لـ"مرضى السكري"
من بينها زيت الزيتون.. زيوت صديقة لـ"مرضى السكري"

تتكون زيوت الطبخ من ثلاثة أنواع من الأحماض الدهنية وهي الدهون الأحادية غير المشبعة، والدهون المتعددة غير المشبعة، والدهون المشبعة، ويساعد النوعان الأول والثاني مرضى السكري بشكل أفضل ولكن من المعروف أن النوع الأخير يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري ويفاقم المرض.

ويعتقد خبراء التغذية أن زيت جوز الهند من أفضل زيوت الطهي لمرضى السكري، وأظهرت دراسة أن زيت جوز الهند قد يدعم التوزان الطبيعي للجلوكوز ويعزز جهاز المناعة من خلال استقلاب الأحماض الدهنية، ويمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

اقرأ المزيد: طفرة في علاج السكري بالمجالات الكهربائية والمغناطيسية

كذلك تميل الوجبات المصنوعة من زيت الزيتون، إلى رفع كمية صغيرة فقط من سكر الدم مقارنة بزيت الذرة، وأظهرت إحدى الإحصائيات الطبية أن زيت الزيتون مفيد في ضبط والوقاية من مرض السكري من النوع الثاني، ويمكن استخدام زيت الزيتون للتتبيل والطهي على حرارة منخفضة، حيث يجب تجنب طبخه على حرارة عالية والقلي باستخدامه.

كما أن زيت الجوز فعال ضد مرض السكري من النوع الثاني، كونه غنياً بالأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، وأوميغا 3 والعديد من الفيتامينات، إلى جانب زيت بذور الكتان، الذي يعدّ آمنا جدا لمرضى السكري من النوع الثاني، حيث أكدت الدراسات أنه لا يؤثر على مستويات الأنسولين وجلوكوز الدم.

اقرأ المزيد: هل تنقص فوائد زيت الزيتون عند الطهو؟

إلى ذلك، أظهرت دراسة أن زيت عباد الشمس يقلّل بشكل كبير من نسبة الجلوكوز في الدم، كما يساهم محتواه العالي من حمض الأوليك في خفض نسبة الكوليسترول الكلي بالجسم، ويساهم زيت السمسم في خفض ضغط الدم وزيادة مضادات الأكسدة لدى مرضى السكري، كما تشير الدراسة أيضا إلى أنه يمكن استخدام زيت السمسم بأمان مع مجموعة الأدوية لعلاج مرض السكري من النوع الثاني.

ليفانت– العربية نت

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

من بينها زيت الزيتون.. زيوت صديقة لـ”مرضى السكري”

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب