مصر والعراق يخطوان بثبات نحو النفط مقابل الإعمار | The Levant

مصر والعراق يخطوان بثبات نحو النفط مقابل الإعمار

مصر والعراق يخطوان بثبات نحو "النفط مقابل الإعمار"
مصر والعراق يخطوان بثبات نحو "النفط مقابل الإعمار"

وصل رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، صباح اليوم السبت، إلى العاصمة بغداد لتوقيع مذكرات تفاهم مع العراق، وقد أفصحت وزارة الخارجية العراقية، عن أهم ما ستتضمنه زيارة الوفد المصري، إلى العراق. النفط 

وشدّد الناطق باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، أنّ “زيارة الوفد المصري إلى بغداد، تأتي استكمالاً لجولة المباحثات المعمقة التي أجراها وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، في القاهرة، والتي التقى خلالها كبار المسؤولين المصريين، وفي مقدمتهم رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء، مصطفى مدبولي”.

وتابع الصحاف: “إنّ الجانبين سيوقعان على العديد من مذكرات التفاهم بين البلدين، التي ستدفع باتجاه تعزيز العلاقات الثنائية بين بغداد والقاهرة، وتعزيز العمل الدبلوماسي الثلاثي المشترك، بين بغداد والقاهرة وعمان”، مضيفاً أنّه “سيتم عقد اجتماعات بين اللجنة العراقية المصرية المشتركة”، لافتاً إلى أنّ “العراق حريص على إدامة هذه الجهود والعلاقات، وفق مصالح متساوية ومشتركة”.

اقرأ أيضاً: العراق.. انفجار أنبوب ناقل للغاز في المثنى وجرح عناصر من الحشد

ومن المتوقع أن تسفر الزيارة عن التوقيع على أكثر من 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين البلدين، في قطاعات الكهرباء والغاز والطاقة المتجددة والصناعات الحربية والاتصالات والنقل والإعمار والإسكان والزراعة والمجالات العدلية والقنصلية والعلمية والاستثمارية، حيث ذكرت الحكومة المصرية، أنّه تم الاتفاق بشكل مبدأي مع العراق، على إنشاء آلية “النفط مقابل الإعمار”.

وقد ترأس رئيس الحكومة العراقية، مصطفى الكاظمي، ونظيره المصري، مصطفى مدبولي، مناقشات وفدي حكومتي البلدين، الخاصة بأعمال اللجنة العليا العراقية المصرية المشتركة، وقال بيان حكومي عراقي، أنّ “الكاظمي أشاد في مستهل الاجتماع، بالعلاقات الأخوية بين البلدين، ورغبة العراق بتطويرها الى مستوى علاقات استراتيجية تخدم مصلحة البلدين، كما أشاد بموقف مصر الداعم للعراق في حربه ضد تنظيم داعش الإرهابي”.

كما أبدى الكاظمي “سعادته لاستضافة بغداد أعمال اللجنة العليا العراقية-المصرية المشتركة، حيث سيتم التوقيع على عدد من الاتفاقيات، في مجالات النقل والصحة والطاقة والكهرباء، والتعاون في المجالات العلمية والفنية والثقافية”، مشدّداً على أهمية “الاستفادة من التجربة المصرية في قطاع الإسكان والإعمار، ودعا الشركات المصرية الى المشاركة في إعادة إعمار المناطق العراقية المحررة”. النفط 

ليفانت-وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

مصر والعراق يخطوان بثبات نحو النفط مقابل الإعمار

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب