مسؤولون فرنسيون ينتفضون لصالح أرمينيا.. ولودريان: أنقرة تُأجج الصراع | The Levant

مسؤولون فرنسيون ينتفضون لصالح أرمينيا.. ولودريان: أنقرة تُأجج الصراع

مسؤولون فرنسيون ينتفضون لصالح أرمينيا.. ولودريان: أنقرة تُأجج الصراع
مسؤولون فرنسيون ينتفضون لصالح أرمينيا.. ولودريان: أنقرة تُأجج الصراع

أكد وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، على أنّه لدى بلاده أسبابها للخوض في التزاماتها بتعهداتها في ظل ما يشهده إقليم قره باغ، موجهاً الاتهام إلى تركيا بتأجيج الصراع في المنطقة. مسؤولون فرنسيون

وذلك عقب أن طالب أكثر من 170 من رؤساء البلديات ونائباً وعضو مجلس الشيوخ الفرنسي، باريس إلى الخروج من موقفها الحيادي في مواجهة “العدوان الأذربيجاني على الأرمن” في قره باغ.

وبيّن لودريان، أنّ العجلة سببها ما يخلفه هذا النزاع من “ضحايا وبخاصة المدنيين، والواجب ينطلق لما يربطنا من أواصر ثقافية وتاريخية مع الأرمن.. هذا أيضاً يدفعنا للدفع نحو تطبيق الاتفاق الذي تم التوصل إليه في موسكو والذي كان بمشاركتنا وأيضاً لخطورة ما يحدث من تدخلات أجنبية”.

ونوّه الى أنّه “رغم صداقتنا مع أرمينيا هذا لا يجب أن يؤثر بأي شكل على حيادنا كوسطاء، لأنّ هذا سيضرب مصداقيتنا ولن يخدم فرنسا وأصدقاءها”، مندّداً في الوقت عينه بالتدخلات التركية بـالنزاغ في قره باغ، ومتّهماً أنقرة بتأجيج الصراع.

اقرأ أيضاً: أرمينيا: 4 آلاف جهادي مُوالٍ لتركيا في قره باغ

وتابع: “هناك أطراف خارجية تغذّي التصعيد في قره باغ خصوصاً تركيا وهو ما نرفضه، أما المسؤولية فهي في الثقة الممنوحة لنا في إطار “مينسك”، والشرط هو أن نكون حياديين بين أطراف النزاع وهو ما تقتضيه الوساطة النزيهة”.

ورفض وزير الخارجية، دعوات أعضاء الجمعية العامة للفرنسيين المنتخبين للوقوف إلى جانب الأرمن في نزاع قره باغ، معتبراً أنّ الحياد ضروري لفرنسا ومرتبط بوضعها كوسيط.

بدوره، استهجن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إرسال أنقرة لـمرتزقة سوريين للقتال في قره باغ إلى جانب أذريبيجان، متهماً باكو بإثارة الحرب. مسؤولون فرنسيون

ليفانت-وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

مسؤولون فرنسيون ينتفضون لصالح أرمينيا.. ولودريان: أنقرة تُأجج الصراع

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب