ماكرون يعتبر التدخل التركي بصراع قره باغ "متهوّراً وخطيراً" | The Levant

ماكرون يعتبر التدخل التركي بصراع قره باغ “متهوّراً وخطيراً”

ماكرون يعتبر التدخل التركي بصراع قره باغ "متهوراً وخطيراً"
ماكرون يعتبر التدخل التركي بصراع قره باغ "متهوراً وخطيراً"

أبدى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن قلقه الشديد حيال المواقف التي طرحتها أنقرة، على خلفية تجدّد القتال في منطقة قره باغ المتنازع عليها بين أرمينيا وأذربيجان.

ونبّه ماكرون، خلال مؤتمر صحفي عقده أمس الأربعاء، في العاصمة اللاتفية ريغا، من أنّ “الخطاب الحربي” الذي تعتمده أنقرة يشجع أذربيجان على مواصلة القتال بهدف استعادة السيطرة على قره باغ، معتبراً التصريحات التركية بأنّها “متهورة وخطيرة”.

وشدّد الرئيس الفرنسي، على أنّ المواقف التركية حيال القضية غير مقبولة، معترفاً في الوقت نفسه بعدم امتلاكه أدلة تثبت تورط أنقرة في النزاع بشكل مباشر.

وشدّد ماكرون أنّه يعتزم مناقشة القضية في وقت لاحق مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، والرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لكون باريس وموسكو وواشنطن رؤساء مشاركين في مجموعة مينسك الخاصة بتسوية الوضع في قره باغ، التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

ووقد أعلن الجانب التركي، سابقاً، عن جاهزيته لتقديم أي نوع من الدعم تطلبه أذربيجان على خلفية التصعيد الجديد في قره باغ.

اقرأ أيضاً: أرمينيا تُطالب بمنع تدخل تركيا في قضية قره باغ

هذا وكان قد جدد وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، أمس الأربعاء، استعداد أنقرة لتقديم الدعم العسكري إلى أذربيجان في النزاع الذي تخوضه ضد أرمينيا في منطقة قره باغ المتنازع عليها بين البلدين.

واتّهم تشاووش أوغلو، أرمينيا بشنّ هجمات على أذربيجان واحتلال أراض تابعة لها، مشدداً على أنّ يريفان أكدت بذلك “عدم اعترافها بالنظام العالمي والقوانين الدولية”.

وتابع وزير الخارجية التركي، أنّ أذربيجان بدورها “تخوض النضال في أراضيها”، مضيفا أنّه “لا يمكن أن يحظى المحتل والطرف الخاضع للاحتلال بنفس المعاملة”، مردفاً: “قلنا إنّه إذا أرادت أذربيجان حل مشكلة الاحتلال الأرمني لأراضيها في الميدان فإنّنا سنقف بجانبها”.

وعقب تشاووش أوغلو على كلام الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الذي وصف فيه تصريحات تركيا بشأن قضية قره باغ بأنّها “خطيرة ومتهورة”، بالقول: “ماكرون لا يعرب عن قلقه إزاء الأراضي الأذربيجانية، وتضامنه مع أرمينيا يعني دعمه للاحتلال”.

ليفانت-وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

ماكرون يعتبر التدخل التركي بصراع قره باغ “متهوّراً وخطيراً”

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب