مارك إسبر: ملتزمون بضمان أمن واستقرار بلدان المغرب العربي | The Levant

مارك إسبر: ملتزمون بضمان أمن واستقرار بلدان المغرب العربي

مارك إسبر: ملتزمون بضمان أمن واستقرار بلدان المغرب العربي
مارك إسبر: ملتزمون بضمان أمن واستقرار بلدان المغرب العربي

أكد وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر، على الالتزام بضمان أمن واستقرار بلدان المغرب العربي، الذي استهل زيارته الأولى للمنطقة من تونس، حيث وقع اتفاقاً للتعاون العسكري لمدة 10 سنوات، وهو اتفاق يعد امتدادا لخارطة طريق رسمتها واشنطن منذ عام 2015 لدعم الجيش التونسي بالتدريبات والعتاد لمكافحة الإرهاب.

وخلال استقباله إسبر، أكد الرئيس التونسي أهمية التعاون بين بلاده وواشنطن في مواجهة التحديات المشتركة، وفي مقدمتها الإرهاب.

وبحث الوزير الأميركي مع الرئيس التونسي قيس سعيد، أيضا سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في المجال العسكري والأمني.

المحطة الثانية للوزير الأميركي، تأخذه إلى الجزائر العاصمة، في زيارة هي الأولى منذ نحو 15 عاما لأكبر مسؤول في البنتاغون، حيث سيُجري محادثات مع الرئيس الجزائري، عبدالمجيد تبون.

تبدو بلدان المغرب العربي في صلب اهتمام واشنطن الدائم، فالمنطقة وموقعها الاستراتيجي، طالما كانا محط أنظار الولايات المتحدة، الحريصة على الالتزام بضمان أمنها واستقرارها.

المزيد  وزير الدفاع الأمريكي يصل تونس لتعزيز التعاون ضد التنظيمات المتطرفة

ومن المنتظر أن ينهي الوزير الأميركي جولته المغاربية، الجمعة، في الرباط، حيث سيناقش سبل “تعزيز العلاقات في المجال الأمني مع المغرب، الذي يستضيف مناورات “الأسد الأفريقي” العسكرية التي تجري سنوياً بقيادة “أفريكوم”، وهي القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا.

وكان قد وصل وصل وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر إلى تونس، الأربعاء، في مستهل جولة مغاربية يؤكد خلالها التزام الولايات المتحدة بأمن المنطقة ويناقش سبل تعزيز التعاون ضد التنظيمات المتطرفة.

المزيد  وزير الدفاع الأميركي يستهل جولته المغاربية بتونس

وتعتبر واشنطن تونس حليفا مهما منذ العام 2015 دون أن تكون عضوا في حلف شمال الأطلسي، وتقدم لها دعما مع تزايد الوضع تأزما في ليبيا المجاورة.

ليفانت – وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

مارك إسبر: ملتزمون بضمان أمن واستقرار بلدان المغرب العربي

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب