لقاح أمريكي واعد لمواجهة "كوفيد-19" | The Levant

لقاح أمريكي واعد لمواجهة “كوفيد-19”

لقاح أمريكي واعد لمواجهة "كوفيد19"
لقاح أمريكي واعد لمواجهة "كوفيد19"

أفادت شركة “مودرنا” الأميركية أنّ الاختبارات السريرية على لقاحها التجريبي الخاص لمواجهة فيروس كورونا، لن تظهر نتائجه قبل 25 نوفمبر، كما أنّه في حال ظهرت النتائج لن يسوّق تجارياً قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية.

وخلال مؤتمر نظمته صحيفة “فايننشال تايمز”، قال المدير العام لشركة “مودرنا”، (ستيفان بانسيل): “إنّه ستكون لدينا بيانات سلامة كافية في 25 نوفمبر، لنتمكن من تقديم طلب طارئ لإدارة الغذاء والدواء، بشرط أن تكون بيانات السلامة جيدة، أي أن يعتبر اللقاح آمناً”.

ودخلت العديد من اللقاحات التجارب السريرية في المرحلة الثالثة، من بينها شركتي “فايزر” و”جونسون أند جونسون”، بالإضافة إلى لقاح شركة “مودرنا” يتم خلالها حقن عشرات آلاف المتطوعين باللقاح، وعدد مماثل لهم بلقاح وهمي، وذلك للتحقق من فعالية اللقاح وسلامته.

كما أنّ هناك لقاح أمريكي “رابع” دخل المرحلة الثالثة، لكن التجارب السريرية عليه علقت مؤقتاً، وهو لقاح تطوره شركة “أسترازينيكا” بالتعاون مع جامعة أكسفورد.

اقرأ: شركة أدوية صينية تطوّر لقاح لمواجهة كورونا

ويأمل الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” التوصّل إلى لقاح قبل انتخابات 3 نوفمبر، مما أثار مخاوف لدى خبراء الصحة العامة من ممارسة “ضغوط سياسية” على العملية التنظيمية لاعتماد اللقاحات، وفق ما نقلت “فرانس برس”.

اقرأ: إقفال المدن الإسبانيّة التي تشهد ارتفاعاً في الإصابات بكورونا

وتتوقع شركة “فايزر” أن تحقّق نتائج على لقاحها، بحلول نهاية أكتوبر، أي قبل أيام من تاريخ الاقتراع، مما يسمح للشركة فوراً بإيداع طلب ترخيص من إدارة الغذاء والدواء.

ليفانت – وكالات 

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

لقاح أمريكي واعد لمواجهة “كوفيد-19”

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب