قبرص تشترط معاقبة تركيا لتأييد العقوبات على بيلاروسيا | The Levant

قبرص تشترط معاقبة تركيا لتأييد العقوبات على بيلاروسيا

قبرص تشترط معاقبة تركيا لتأييد العقوبات على بيلاروسيا
قبرص تشترط معاقبة تركيا لتأييد العقوبات على بيلاروسيا

ذكر الناطق باسم الخارجية القبرصية، اليوم الخميس، أنّ بلاده ستعارض أي عقوبات يزمع الاتحاد الأوروبي سنّها بحق بيلاروسيا، وأنّ ذلك الإجراء سيتواصل ما لم تكن هناك خطوات مشابهة ضد أنقرة. العقوبات على بيلاروسيا

ووفق وكالة “بلومبيرغ”، فإنّ الدولة المتوسطية، قبرص، لم توافق على الإجراءات المقترحة ضد مينسك (عاصمة جمهورية بيلاروسيا)، وعملت عوضاً عن ذلك إلى إدراج 7 شركات تركية متورّطة في التنقيب عن الغاز الطبيعي في المنطقة الاقتصادية لقبرص، بين قوائم عقوبات الاتحاد الأوروبي.

وينبغي تبني العقوبات الأوروبية ضد بيلاروسيا موافقة كل دول الاتحاد السبع والعشرين، التي من ضمنها قبرص.

وذكر الاتحاد الأوروبي، في وقت سابق، أنّه “لا يعتبر الانتخابات الرئاسية التي أجريت في بيلاروس، يوم 9 أغسطس الماضي، نزيهة وحرة”، كما لم يقبل الاعتراف بنتائجها.

ولم تنضم، أمس الأربعاء، الولايات المتحدة إلى عقوبات فرضتها كل من بريطانيا وكندا على بيلاروسيا، مرجعةً السبب إلى أنّها تنتظر قرار الاتحاد الأوروبي بهذا الخصوص.

اقرأ أيضاً: أرمينيا تدعو المجتمع الدولي لشجب “عدوان أذربيجان وتركيا”

هذا وكان قد قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، في السادس من يوليو الماضي، بأنّ أنقرة ستضطر للرد على الاتحاد الأوروبي إذا اتخذ قرارات عقابية جديدة ضدها.

وأشار تشاوش أوغلو، أثناء مؤتمر صحفي مشترك عقد مع الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل: “اتخاذ الاتحاد الأوروبي قرارات إضافية (ضد تركيا) سيضطرنا للرد، وهذا لن يسهم في إيجاد حل”.

وطالب تشاووش أوغلو دول الاتحاد الأوروبي إلى “حوار جاد بشأن جميع القضايا”، مردفاً أنّ على الاتحاد الأوروبي “تطبيق العدالة في كل القضايا العالقة” على حدّ زعمه، كما ادّعى وزير الخارجية التركي أنّ أنقرة حققت جميع الشروط اللازمة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، زاعماً أنّ “انضمامنا للاتحاد الأوروبي فيه منافع متبادلة للطرفين”. العقوبات على بيلاروسيا

ليفانت-وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

قبرص تشترط معاقبة تركيا لتأييد العقوبات على بيلاروسيا

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب