ضمن جولته المغاربية.. وزير الدفاع الأميركي يصل الجزائر | The Levant

ضمن جولته المغاربية.. وزير الدفاع الأميركي يصل الجزائر

ضمن جولته المغاربية.. وزير الدفاع الأميركي يصل الجزائر
ضمن جولته المغاربية.. وزير الدفاع الأميركي يصل الجزائر

يجري وزير الدفاع الأميركي، الذي وصل إلى الجزائر قادماً من تونس المجاورة، محادثات مع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، القائد الأعلى للقوات المسلحة ووزير الدفاع، قبل عقد محادثات مع رئيس أركان الجيش الفريق سعيد شنقريحة.

حيث وصل وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر، إلى الجزائر، الخميس، في زيارة هي الأولى منذ عام 2006، تهدف لإعادة إحياء التحالف بين دولتين تربطهما مصالح استراتيجية مشتركة في مواجهة المتطرفين في منطقة الساحل والنزاع في ليبيا.

وبمجرد وصوله إلى الجزائر، توجه مارك إسبر لـ “مقام الشهيد”، وهو نصب الجندي المجهول، حيث وضع إكليلا من الزهور تكريما لضحايا حرب التحرير الجزائرية.

وفي أول تصريح له، قال إسبر إن “الولايات المتحدة والجزائر كانا (بلدين) صديقين وشريكين منذ زمن طويل، وأتمنى أن تساهم زيارتي في تدعيم هذه الشراكة وهذا التاريخ المشترك”.

وإذا كان المسؤولون العسكريون الأميركيون، يزرون بشكل متكرر تونس والمغرب، حيث يوجد تعاون عسكري مع الولايات المتحدة، فإن إسبر هو أول وزير دفاع أميركي يزور الجزائر- حليفة روسيا والصين -منذ زيارة دونالد رامسفلد في فبراير 2006.

المزيد  مارك إسبر: ملتزمون بضمان أمن واستقرار بلدان المغرب العربي

وتحاول الجزائر، التي تخشى من تداعيات عدم الاستقرار على حدودها، تفعيل دورها على الساحة الدبلوماسية الإقليمية ولعب دور الوسيط في أزمتي مالي وليبيا.

ومن المنتظر أن ينهي الوزير الأميركي جولته المغاربية، الجمعة، في الرباط، حيث سيناقش سبل “تعزيز العلاقات في المجال الأمني مع المغرب، الذي يستضيف مناورات “الأسد الأفريقي” العسكرية التي تجري سنوياً بقيادة “أفريكوم”، وهي القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا.

المزيد  مارك إسبر: الرئيس ترامب منحني كامل الصلاحيات للتعامل مع استهداف قاعدة “التاجي”

وكان قد وصل وصل وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر إلى تونس، الأربعاء، في مستهل جولة مغاربية يؤكد خلالها التزام الولايات المتحدة بأمن المنطقة ويناقش سبل تعزيز التعاون ضد التنظيمات المتطرفة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

ضمن جولته المغاربية.. وزير الدفاع الأميركي يصل الجزائر

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب