صفقة سرية بين "غوغل" و"آبل" قيد التحقيق | The Levant

صفقة سرية بين “غوغل” و”آبل” قيد التحقيق

صفقة سرية بين "غوغل" و"آبل" قيد التحقيق
صفقة سرية بين "غوغل" و"آبل" قيد التحقيق

يلاحق القضاء الأميركي، قضايا احتكار وتضييق على المنافسة، حيث يرتبط بعضها بصفقة “سرية” ما بين عملاق الإنترنت غوغل، وعملاق التقنية آبل.

وأفاد تقرير نشرته مجلة نيويورك تايمز، أنّه منذ 2005 عقدت الشركتان صفقة تجارية كانت مربحة، إذ أصبح محرك البحث غوغل أحد التطبيقات المثبتة مسبقاً في أجهزة آبل المختلفة، وهذا الأمر كان له دور مهم في تعزيز مكانة هذه الشركات، لتصبح على رأس قائمة أولويات صناعة التقنية.

اقرأ المزيد: وزارة العدل الأمريكية ترفع دعوى ضد “غوغل”

حيث يفرض المحرك نفسه على نظامي التشغيل المهيمنين في السوق “أندرويد” من غوغل و”أي أو اس” من “آبل”، كذلك منحت هذه الصفقة لكل منهما وضعاً مهيمناً في سوق مهم ، ألا وهو الإنترنت، أصبحت في مهب الريح، خاصة بعدما رفعت وزارة العدل دعوى قضائية تاريخية ضد شركة غوغل، في أكبر قضية تتعلق بالاحتكار منذ عقود، إذ استخدم فيها ملف هذه الشراكة كمثال رئيسي على التكتيكات غير القانونية التي عزّزت من الممارسات التي أضرت بالمنافسة بشكل كبير.

واعتبر المحققون أن هذه الاتفاقية التي لا تناقشها هذه الشركات بشكل معلن، جعلت من أكبر تحالف بين أكثر شركتين قيمة في قطاع التقنية، سبباً في منع ازدهار الشركات الصغيرة. 

اقرأ المزيد: قانون للحدّ من تصدير التكنولوجيا إلى خارج الصين

رغم أن القضية لا تزال في بدايتها، إلا أن على وزارة العدل أن تقدم أدلة على أن غوغل انتهكت قوانين المنافسة، وعززت احتكارها على صعيد علميات البحث والإعلانات عبر الانترنت بطريقة غير قانونية، من خلال خدمات مختلفة منها البريد الإلكتروني والخرائط ونظام التموضع (جي بي أس) وتطبيقات للتسوق أو القيام بحجوزات عبر الإنترنت.

جدير بالذكر أنّ هذه الشركات تشاركت في “مراقبة المستخدمين” والتي وفرت لهم أرضية خصبة لتطوير أعمالهم، وحتى أن نصف عمليات البحث التي تجري في محرك غوغل تأتي من أجهزة أبل المختلفة.

ليفانت- الحرّة

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

صفقة سرية بين “غوغل” و”آبل” قيد التحقيق

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب