بمهمات أمنية خاصة.. السويداء سوق لتصريف السيارات اللبنانية المسروقة | The Levant

بمهمات أمنية خاصة.. السويداء سوق لتصريف السيارات اللبنانية المسروقة

بمهمات أمنية خاصة.. السويداء سوق لتصريف السيارات اللبنانية المسروقة
بمهمات أمنية خاصة.. السويداء سوق لتصريف السيارات اللبنانية المسروقة

 سميح عبد الله – السويداء 

دخلت السيارات اللبنانية الحديثة سوق السويداء بصورة غير طبيعية خلال الأيام الماضية، لتنضم إلى قافلة طويلة من السيارات المخالفة والمسروقة والتي تحمل صفة مهمات خاصة، بأسعار منافسة تحت أعين السلطات بمختلف مسمياتها، ابتداء من الشرطة، وليس انتهاء بالفروع الأمنية وحواجزها المنتشرة على غالبية الشوارع الرئيسية في المحافظة.

وعلى الرغم من عدم الإفصاح عن مصدر تلك السيارات وعملها في المحافظة؛ إلا أن الجميع متفق على انخراط حزب الله اللبناني في الموضوع، من خلال حجّاجه وأعوانه في لبنان وسوريا، والذين وجدوا فرصتهم السانحة لجذب المنعمين والشباب الطامح للعمل، ودخول عالم المال والربح السريع.

اقرأ المزيد: السويداء…صرخت “بدي خيي” ففصلها النظام من عملها

بين ألفي دولار؛ (ما يعادل مليونين ونصف مليون ليرة سورية)، وحتى سبعة آلاف دولار أمريكي (14 مليون ونصف ليرة)، بات بإمكانك أن تمتلك أحدث السيارات العالمية ذات المواصفات العالية، والمصنوعة من العام 2010 وما بعد، وحسب الطلب. فمن السيارات الكورية الحديثة، إلى الياباني، فالألماني بمواصفاتها الخارقة،  وصولاً إلى الأمريكي الذي يشدّد حديثي النعمة على ركوبها لفخامتها ومتانتها، قياساً بالسيارات التي استوردتها الحكومة السورية وحيتانها الكبار.

أما عن طريقة الشراء والتوصيل فهي بمنتهى السهولة؛ حيث ينتشر في كل مدينة عدد من السماسرة والوسطاء الذين تربطهم مصالح متشعبة مع حزب الله اللبناني، وما على الزّبون سوى تحديد نوع السيارة ومواصفاتها مقابل عمولة ألف دولار على السيارة، بحسب ما أكّد تاجر السيارات “فراس ش” لموقع ليفانت نيوز، مضيفاً أن “السيارات تدخل عن طريق بوابة (العريضة) بمهمة تحمل اسم (نفاذ)، حيث لا يتعرض لها أحد من الحواجز الأمنية والعسكرية المنتشرة على طول الحدود من حمص إلى السويداء”.

اقرأ المزيد: الجنوب السوري يغلي.. والسويداء تطرد مسؤولي النظام من التشييع

كما أكّد  أن “مجموعات مفتوحة على الفيسبوك قد انتشرت خلال شهر آب الماضي منها، (سيارات السويداء وارد لبناني)، وغيرها حيث تعرض السيارات للبيع، وتتفق مع الزبون على السعر وطريقة التوصيل”.

وعن تعامل شرطة المرور مع هذه السيارات، قال صاحب محطة محروقات (رفض ذكر اسمه لأسباب أمنية) أن الشرطة المرورية والحواجز تغض الطرف عن توقيف السيارات، رغم علمهم بأن (كرت) النفاذ الصادر من لبنان لصالح “حزب الله” مؤقت، وهي مخالفة بكل التفاصيل، ولا يمكن لأحد أن يفكر بتفتيشها أو الطلب من سائقها إزالة (الفيميه) العازل للرؤية، بل على العكس من ذلك؛ “فهي فرصة لكي تتعرف الشرطة على السائقين إذا أمكن؛ وتضرب لهم السلام”. موضحاً أن “غالبية السيارات تحصل على البنزين بصورة سلسة من خلال شراء أصحابها للبطاقات الذكية من أصحاب السيارات الفقراء، وهم لا يخضعون للدور لأنهم يدفعون الرشى”.

السيارات الفخمة التي تجوب شوارع المدن الثلاث؛ “السويداء وصلخد، وشهبا)، أعطت منظراً جمالياً غاب لسنوات عن الشوارع السورية لعدم وجود سيارات حديثة، وإيقاف الاستيراد، والاعتماد في البيع والشراء على المستعمل والمجمّع، وعلى مصانع سورية ذات مواصفات عادية، لكن السؤال الذي وجّه إلى أصحاب مكاتب شراء وبيع السيارات، عن الأضرار اللاحقة لوجود هذه السيارات في السويداء، كان الجواب عليه إجماع كامل على أن الحدود المفتوحة مع لبنان بهذه الطريقة السهلة، قد تحمل معها المخدرات بكل أنواعها، وهي المنتشرة أساساً في كل سوريا.

ويستطيع حامل هذه المهمة من خلالها تجنّب المس بالسيارات وما تحمله من بضائع، بالإضافة إلى أن وجودها قد ساهم بكساد سوق السيارات السورية الكاسدة أصلاً، والتي استهلكت بشكل كبير وأسعارها لا تحتمل، وتفوق بأضعاف (رغم رداءتها) سعر السيارات في الدول المجاورة، إضافة إلى الرسوم الباهظة التي يتم دفعها للمرور والنقل.

وأجمع هؤلاء أن الدفع يتم بالدولار الأمريكي حصراً، سواء طلب الزبون استلام السيارة في العريضة، أو في السويداء، مؤكدين على أنها صفقة رابحة بكل التفاصيل للبنانيين المتعثرين بمشاكلهم الاقتصادية والمعيشية، وكذلك للسماسرة السوريين، ولجامعي الدولار الأمريكي وسط تسهيلات واضحة من السلطات السورية الفاسدة.

ليفانت

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

بمهمات أمنية خاصة.. السويداء سوق لتصريف السيارات اللبنانية المسروقة

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب