خيم "ساحة التحرير" ببغداد تحترق.. رغم دعوات الكاظمي لحماية المتظاهرين | The Levant

خيم “ساحة التحرير” ببغداد تحترق.. رغم دعوات الكاظمي لحماية المتظاهرين

خيم "ساحة التحرير" ببغداد تحترق.. رغم دعوات الكاظمي لحماية المتظاهرين
خيم "ساحة التحرير" ببغداد تحترق.. رغم دعوات الكاظمي لحماية المتظاهرين

شدّد رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي، اليوم الأحد، على أنّ الواجب الأول للقوات الأمنية هو حماية المتظاهرين، فيما لفت إلى أهمية الحفاظ على سلمية التظاهرات. ساحة التحرير

وذكر في بيان صحفي: “نشدّد على ضرورة التعامل مع المواقف بمهنية والتزام الواجبات المحددة إزاء الأجهزة الأمنية، ومختلف صنوف القوات المسلحة”، مضيفاً أثناء زيارته قيادات العمليات المشتركة وبغداد والشرطة الاتحادية، أنّ “الواجب الأول للقوات الأمنية هو حماية المتظاهرين وحقّهم في التعبير عن آرائهم، وفي الوقت نفسه أهمية الحفاظ على سلمية التظاهرات وحماية قواتنا الأمنية التي تقوم بواجبها”.

وجاءت تلك التصريحات عقب تجدّد الاحتجاجات، صباح اليوم، في العاصمة العراقية بغداد ومحافظات الوسط والجنوب للمطالبة بـ”إصلاحات خدمية وسياسية”.

اقرأ أيضاً: بعد بغداد.. تظاهرات جنوب العراق لإحياء الذكرى الأولى لـ”ثورة تشرين”

وبالتوازي مع تصريحات الكاظمي، احترقت مجموعة من الخيام في ساحة التحرير، وسط العاصمة بغداد، لكن دون أن تعرف أسباب احتراقها، حيث قال نشطاء إنّ مناوشات وقعت بين مجموعة أشخاص لا يعرف من هم مع مجموعة أخرى من المعتصمين وعقب دقائق احترقت الخيام.

هذا وكان قد قال زعيم التيار الصدري في العراق، مقتدى الصدر، اليوم الأحد، إنّ المندسين المدعومين من الخارج، بدؤوا بإخراج الثورة عن سلميتها.

ودوّن في تغريدة على حسابه في “تويتر”: “بدأ المندسّون المشاغبون المدعومون من الخارج يخرجون الثورة عن سلميتها، ولا سيما بعد أن أعلن رئيس الوزراء عدم تسليح القوات الأمنية”.

وأردف: “على الحكومة بسط الأمن وردع الوقحين من التخريب وزعزعة الأمن، وفتح الطرق وإرجاع هيبة الدولة، وإلا فإنّ هذا يدل على التواطؤ مع ذوي الأجندات الخارجية والأفكار المنحرفة”، متابعاً بالقول: “حيا الله المتظاهرين السلميين”. ساحة التحرير

ليفانت-وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

خيم “ساحة التحرير” ببغداد تحترق.. رغم دعوات الكاظمي لحماية المتظاهرين

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب