جمع فساده بين ماهر الأسد وأسماء الأخرس..فعاقبته أمريكا | The Levant

جمع فساده بين ماهر الأسد وأسماء الأخرس..فعاقبته أمريكا

جمع فساده بين ماهر الأسد وأسماء الأخرس..فعاقبته أمريكا
جمع فساده بين ماهر الأسد وأسماء الأخرس..فعاقبته أمريكا

أدرج مكتب مراقبة الأصول الأجنبية “أوفاك” التابع لوزارة الخزانة الأميركية، يوم أمس، 3أفراد و13 كياناً، على لائحة المواطنين المدرجين بشكل خاص ولائحة الأفراد المحظورين، وذلك بموجب سلطات فرض العقوبات على سوريا.

ومن بين المعاقبين دولياً، خضر طاهر بن علي، المعروف بـ “طاهر”، وهو رجل أعمال سوري يعمل كوسيط ومقاول محلي بارز للفرقة الرابعة في قوات النظام، المدرجة هي الأخرى على لائحة العقوبات.

اقرأ المزيد: تصفية مرافق ماهر الأسد في محيط العاصمة دمشق

وكان مكتب أوفاك، قد حدّد بتاريخ 12 كانون الثاني/ يناير، أن قوات النظام باتت تندرج ضمن توصيف حكومته بموجب الأمر التنفيذي رقم 13582 وقوانين العقوبات المفروضة على سوريا، فيما أدرجت وزارة الخارجية بشار الأسد وماهر الأسد والفرقة الرابعة، بتاريخ 17 حزيران/ يونيو 2020، بموجب الأمر التنفيذي رقم 13894 على اللائحة أيضاً.

حيث أنشأ طاهر في العام 2017، شركة كاسل للأمن والحماية المحدودة المسؤولية (Castle Security and Protection LLC)، وهي شركة أمن خاصة أصبحت الذراع التنفيذي غير الرسمي لمكتب الأمن، التابع للفرقة الرابعة، وباتت مسؤولة عن توفير حماية المواكب عند حواجز الفرقة.

وكان قد جرى اختيارها، لإدارة جمع الرسوم عند الحواجز والمعابر الداخلية، بين المناطق الواقعة تحت سيطرة النظام، وتلك الواقعة تحت سيطرة المعارضة، وكذلك عند المعابر مع لبنان.

كما أسس طاهر عدداً من الشركات الأخرى، التي تستخدم للتعتيم على غسل الأموال، التي يتم جمعها بطريقة غير مشروعة عند معابر النظام ومن خلال النهب.

وفي حين تؤدي المعابر إلى المناطق الواقعة تحت سيطرة المعارضة، قد ولدت إيرادات هائلة لمسؤولي النظام، وفي أحد الأمثلة، ذهبت معظم الأموال إلى ماهر الأسد.

جمع فساده بين ماهر الأسد وأسماء الأخرس..فعاقبته أمريكا
جمع فساده بين ماهر الأسد وأسماء الأخرس..فعاقبته أمريكا

إلى ذلك، أنشأ طاهر في العام 2019 شركة إيما تيل المحدودة المسؤولية (Emma Tel LLC)، وهي شركة اتصالات منتشرة الآن في أكثر من 20 موقعاً، في مختلف أنحاء سوريا تبيع فيها معدات الأجهزة الخليوية، وتقدم الخدمات ذات الصلة.

اقرأ المزيد: “جرحى الوطن”.. الصفقة التي فازت بها أسماء الأسد!

وتجدر الإشارة إلى أن زوجة بشار الأسد أسماء الأسد قد أمرت بإنشاء شركة إيما تيل المحدودة المسؤولية، بغية إيجاد بدائل عن امبراطورية الأعمال التابعة لابن خال بشار الأسد رامي مخلوف، وإنهاء هيمنة شركة الاتصالات سيريتل التي يمتلكها مخلوف على سوق الاتصالات السوري. ولكن على الرغم من صلات أسماء الأسد المزعومة بشركة إيما تيل المحدودة المسؤولية، قام طاهر بإنشائها ويمتلك حصصها بنسبة 100%.

جدير بالذكر أنّ إدراج طاهر وشركته، شركة كاسل للأمن والحماية المحدودة المسؤولية، الأربعاء، جاء بموجب الأمر التنفيذي رقم 13582 بسبب توفيرهما الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع والخدمات لحكومة النظام أو دعما لها أو رعايتهما لذلك أو توفيرها.

إلى جانب كاسل، يمتلك خضر طاهر ي شركات أخرى عدة أو يسيطر عليها، بما في ذلك شركة العلي والحمزة المحدودة المسؤولية (Al Ali and Al Hamza LLC)، وشركة الياسمين للمقاولات (Jasmine Contracting Company)، وشركة غولدن ستار للتجارة المحدودة المسؤولية (Golden Star Trading LLC)، وشركة إيما المحدودة المسؤولية (Emma LLC)، وشركة إيلا للسياحة (Ella Tourism Company)، وشركة إيما تيل بلاس المحدودة المسؤولية (Emma Tel Plus LLC)، ويمتلك 50% من الحصص في الشركة السورية للمعادن والاستثمار المحدودة المسؤولية (Syrian Company for Metals and Investments LLC) التي يتم تحديدها لأن طاهر يمتلكها بنسبة 50%أو أكثر.

ليفانت- العربية نت

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

جمع فساده بين ماهر الأسد وأسماء الأخرس..فعاقبته أمريكا

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب