تواجد نسائي متواضع في لجان جوائز نوبل | The Levant

تواجد نسائي متواضع في لجان جوائز نوبل

تواجد نسائي متواضع في لجان جوائز نوبل
تواجد نسائي متواضع في لجان جوائز نوبل

كشف سجل الفائزين بجوائز نوبل عن فوز قلة من النساء بالجائزة منذ إطلاقها عام 1901، في وضع يماثل الحضور النسائي الضعيف بين القائمين على الحدث، إذ تشكّل النساء أقل من ربع المقاعد في اللجنة المشرفة على هذه المكافآت المرموقة التي ستُمنح الأسبوع القادم. لجان جوائز نوبل

وتُقدّم جوائز نوبل في فئات العلوم والآداب والاقتصاد في السويد، فيما تُمنح جائزة نوبل للسلام في النرويج، وهما بلدان يفتخران بمبادئ المساواة بين الجنسين.

إلا أنّه في استوكهولم الواقع مختلف، إذ يحتكر الرجال هذا العام رئاسة كافة اللجان المسؤولة عن اختيار الفائزين بجوائز نوبل.

كما أنّ المشاركة النسائيّة في لجان الاقتصاد تقتصر على (امرأتين من 11 عضواً)، والكيمياء (3 نساء من 10 أعضاء) والطب (4 من 18)، و لجنة الفيزياء (امرأة من أصل 7 أعضاء)، حتى لجنة جائزة الآداب ليست استثناء في هذا المجال (امرأتان من 7 أعضاء).

وذكرت” إيفان أولسون”، وهي المرأة الوحيدة في لجنة الفيزياء، أنّ الوضع الراهن يمكن تفسيره نتيجة قلة عدد النساء العاملات في مجالها.

اقرأ: شبكة نيتفليكس تطرح تريلر الموسم الرابع من مسلسل “The crown”

وأكدت على أهمية وجود نساء تستلهم منهن طالبات شابات كثر للتخصص في الفيزياء، رغم توضيحها أنّ العمل في اللجنة لا يتأثر بالنقص في المساواة العددية بين الجنسين.

اقرأ: قريباً: إطلاق أكبر نافورة للمياه بالعالم في دبي

ويؤكد الأمين العام للأكاديمية الملكية للعلوم “غوران ك. هانسون”، بأنّ الوضع يسجل تحسناً تدريجياً بطيئاً، مع ازدياد نسبة النساء في لجان نوبل خلال السنوات الأخيرة. لجان جوائز نوبل

ليفانت – وكالات 

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

تواجد نسائي متواضع في لجان جوائز نوبل

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب