تطبيقات صينيّة في مرمى نيران الحظر | The Levant

تطبيقات صينيّة في مرمى نيران الحظر

تطبيقات صينية في مرمى نيران الحظر
تطبيقات صينية في مرمى نيران الحظر

تحاول الولايات المتحدة الأمريكية، الهيمنة على “عالم التكنولوجيا”، من خلال إقناع الدول على أنّ “الصين” تستخدم “التكنولوجيا” لأغراض التجسس، حيث بات هذا المجال يستخدم لأغراض اقتصادية وسياسية.

بدأت الكثير من الشركات الصينية تتسابق لتبعد عنها تلك الشبهات، ولتحمي نفسها من الحظر الذي يسبب لها خسائر فادحة، على سبيل المثال، تطبيق “تيك توك” الذي تم بيعه لشركة أمريكية لتفادي الحظر وتجنب الخسائر المالية الكبيرة.

كما إنّ التطبيقات الصينية العابرة للدول باتت تخشى مصيراً مشابهاً، بعد تحرّك حكومات دول عدة نحو إعادة فحص طبيعة عملها وارتباطاتها، خاصة في الدول الأوروبية، بعد التصعيد الأميركي ضد الصين.

وقامت وزارة الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات في الهند، بحظر حوالي 59 من التطبيقات الصينية، على غرار تطبيق “تيك توك”، إذ اعتبرت الحكومة الهندية أنّها تطبيقات منخرطة في أنشطة تضرّ بسيادة البلاد.

ويغزو متجرا “آبل وغوغل” العديد من التطبيقات الصينية، التي عزّزت وجودها حول العالم، ويري البعض أنّ هناك مخاطراً، إذ يمكن أن تؤدّي المقاطعة الأوسع إلى نتائج عكسية.

ورغم أنّ تقنيات الذكاء الاصطناعي ظهرت منذ فترات طويلة، إلا أنّها أخذت زخماً كبيراً مع جائحة فيروس كورونا المستجد، حيث أصبحت ضرورية لتطبيقات تستخدم الخوارزميات وتحليل البيانات، لكن في الوقت نفسه تحذّر الدول على أنّ معظم التطبيقات تقوم على التجسس.

اقرأ: تقنية التزييف لتشويه صورة السياسيين الأمريكيين

وفي تصريح سابق لوزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” قال، إنّ بلاده تدرس حظر تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي الصينية.

اقرأ: قانون للحدّ من تصدير التكنولوجيا إلى خارج الصين

وحذّر الخبراء من التطبيقات الصينية، التي يتم الترويج لها بأنّها “مجانية” لكنّها تقوم في المقابل بجمع البيانات عن المستخدم، كما أنّ الولايات المتحدة ليست الوحيدة، بل إنّ أستراليا، حذّرت من أنّ تطبيق “تيك توك” قد يكون “خدمة للتجسّس ولجمع البيانات متخفياً في صورة تطبيق للتواصل الاجتماعي.

ليفانت – وكالات 

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

تطبيقات صينيّة في مرمى نيران الحظر

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب