بالتزامن مع القمة الأوروبية.. باريس تدعو للحزم مع أنقرة | The Levant

بالتزامن مع القمة الأوروبية.. باريس تدعو للحزم مع أنقرة

بالتزامن مع القمة الأوروبية.. باريس تدعو للحزم مع أنقرة
بالتزامن مع القمة الأوروبية.. باريس تدعو للحزم مع أنقرة

ذكر وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية، كليمنت بيون، اليوم الخميس، أنّه يتوجّب على الاتحاد الأوروبي اتّخاذ مواقف حازمة تجاه أنقرة، وهذا قد يعني فرض عقوبات محتملة.

وأردف الوزير لقناة (فرانس2) التلفزيونية: “يجب أن تكون هناك مؤشرات على قوة العزم في المدى القريب، سنرى إن كان سيتم فرض عقوبات”.

ويعقد زعماء الاتحاد اجتماعاً في بروكسل، اليوم الخميس، ضمن مناقشات ستستمر يومين وترتبط بشكل أساسي بالتوتر في شرق البحر المتوسط والعلاقات مع أنقرة.

وتعيش منطقة شرق المتوسط منذ أشهر توتراً شديداً على خلفية تنفيذ تركيا عمليات تنقيب عن موارد الطاقة في مياه تعتبرها قبرص واليونان تابعة لهما، فيما أبدى الاتحاد الأوروبي مراراً عن دعمه لموقفهما، شاجباً الإجراءات التركية “غير القانونية”.

اقرأ أيضاً: في تركيا.. المُلاحقة تطال مَن يُغني أو يقول الشعر بالكُردية

هذا وكان قد بعث رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال، أول أمس الثلاثاء/ التاسع والعشرين من سبتمبر، تنبيهاً إلى أنقرة حيال سلوكها في شرق البحر المتوسط، وصرح أنّ كل الخيارات مطروحة على الطاولة للدفاع عن مصالح التكتّل، إن لم تسلك أنقرة نهجاً “بنّاءً” في حلّ النزاعات الراهنة ضمن شرق البحر المتوسط.

وأردف شارل ميشال، أنّ القمة المزمعة لرؤساء وحكومات الاتحاد الأوروبي، يومي الخميس والجمعة، في بروكسل، ستخصص بشكل حصري لمناقشة العلاقات مع تركيا والوضع في شرق البحر المتوسط، لافتاً إلى أنّ الهدف هو خلق مساحة للحوار البنّاء مع أنقرة لتحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة بأسرها، بجانب الاحترام الكامل لسيادة جميع الدول الأعضاء وحقوقها السيادية، في إشارة إلى اليونان وقبرص.

ليفانت-وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

بالتزامن مع القمة الأوروبية.. باريس تدعو للحزم مع أنقرة

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب