اليونان توسّع قائمة مطالباتها للاتحاد الأوروبي.. ضد تركيا | The Levant

اليونان توسّع قائمة مطالباتها للاتحاد الأوروبي.. ضد تركيا

اليونان توسّع قائمة مطالباتها للاتحاد الأوروبي.. ضد تركيا
اليونان توسّع قائمة مطالباتها للاتحاد الأوروبي.. ضد تركيا

بعث وزير الخارجية اليوناني، نيكوس ديندياس، رسالة للاتحاد الأوروبي دعا فيها للنظر في تعليق اتفاق الاتحاد الجمركي بين بروكسل وتركيا، تبعاً لما نشرته وكالة الأنباء اليونانية، أمس الثلاثاء.

وأشارت الوكالة، أنّ ديندياس دوّن إلى أوليفر فاريلي، مفوّض سياسة الجوار الأوروبية ومفاوضات التوسّع، ليطلب منه النظر في الإجراء، تعقيباً على انتهاكات أنقرة المتكررة للاتفاق.

ويأتي ذلك مع إصرار أنقرة على تجاوز مياهها الإقليمية إلى مياه اليونان، ففي أغسطس بعثت تركيا سفينة لاستكشاف الغاز إلى المياه التي تطالب بها اليونان جنوب جزيرة كاستيلوريزو اليونانية، وبقيت السفينة قرابة الشهر في المنطقة قبل أن تنسحب في أوائل سبتمبر.

اقرأ أيضاً: تركيا تتظلل بالإنسانية لإخفاء تعدياتها على مياه اليونان

وضمن ختام قمة الأسبوع الماضي، شجب زعماء الاتحاد الأوروبي الجمعة الماضية، “الإجراءات والاستفزازات الأحادية الجانب” لتركيا في البحر المتوسط، حيث هدّد التكتل أنقرة بفرض عقوبات عليها في قمته المقبلة، في ديسمبر، إذا لم تغير سياستها.

هذا وكان قد عمد وزير الخارجية اليوناني، نيكوس ديندياس، سابقاً، إلى مطالبة كلا من ألمانيا وإسبانيا وإيطاليا بتعليق صادراتها العسكرية إلى أنقرة، وذلك نتيجة انتهاكها المتكرر لسيادة اليونان في مياهها الإقليمية.

وتتهم أثينا الجانب التركي بإجراء أعمال تنقيب عن الغاز والنفط في منطقة الجزر اليونانية، في شرق البحر المتوسط، بشكل غير مشروع، فيما تزعم أنقرة أنّ المياه التي تجري فيها البحوث هي جزء من الجرف القاري التركي، وسبق أن هدّد الاتحاد الأوروبي، سابقاً، بفرض عقوبات على أنقرة، بيد أنّه لم يتحرّك فعلياً، ولم تغير أنقرة مسارها بعد ذلك التهديد.

ليفانت-وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

اليونان توسّع قائمة مطالباتها للاتحاد الأوروبي.. ضد تركيا

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب