الفرنسيون يرفعون مستوى التحدّي ضد أردوغان.. برسوم ساخرة منه | The Levant

الفرنسيون يرفعون مستوى التحدّي ضد أردوغان.. برسوم ساخرة منه

الفرنسيون يرفعون مستوى التحدي ضد أردوغان.. برسوم ساخرة منه
الفرنسيون يرفعون مستوى التحدي ضد أردوغان.. برسوم ساخرة منه

نشرت صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية صوراً كاريكاتورية للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وذلك على خلفية التوترات بين أنقرة وباريس، التي شهدت آخر تطور لها في أعقاب الجريمة المرتكبة بحق المعلم الفرنسي، صموئيل باتي. الفرنسيون 

بدورها، شجبت الرئاسة التركية بشدة نشر الصحيفة الفرنسية لتلك الرسوم الكاريكاتورية لـ”رجب طيب أردوغان”، متهمة الصحيفة بالترويج للعنصرية والكراهية.

ودوّن رئيس مكتب الاتصالات للرئيس التركي، فخر الدين ألطون، على “تويتر”، أنّ “البرنامج المعادي للإسلام التابع للرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، يأتي بثماره، فقد نشرت “شارلي إيبدو” مجموعة مما يسمى بالرسوم الكاريكاتورية المسيئة لرئيسنا، نحن ندين هذه المحاولة الفظيعة للترويج للعنصرية الثقافية والكراهية”.

وزعم أنّ “أعمال التحريض التي تتميز بالعنصرية وكراهية الغرباء ورهاب الإسلام ومعاداة السامية، ستعجز عن إثارة رد فعل تركيا”، مدعياً أنّ “مثل هذه الهجمات غير المسؤولة التي لا معنى لها ستخلق فقط العنصرية والتمييز، وندعو كل أصدقائنا الأوروبيين للتصدّي لهذا النوع المبتذل من العنصرية الثقافية والعجز الفكري”.

اقرأ أيضاً: فرنسا تنصح رعاياها في الدول الإسلامية بالحذر

هذا وكانت قد أكدت المفوضية الأوروبية، أمس الثلاثاء، على أنّ دعوات مقاطعة البضائع الفرنسية التي تطلقها أنقرة، وهي دولة مرشحة لعضوية التكتل الموحد، تساهم في إبعادها أكثر فأكثر عنه.

وركز الناطق باسم الجهاز التنفيذي في المفوضية، بالاش أفاري، على أهمية أن تحترم تركيا التزاماتها المنصوص عنها في الاتفاقيات الموقعة مع الاتحاد الأوروبي، والتي تنصّ على التبادل الحر للبضائع، مضيفاً أنّ “دعوات مقاطعة منتجات أي دولة عضو في الاتحاد الأوروبي تسير بعكس روح تلك الاتفاقيات”.

وجاء ذلك، بالتزامن مع تصاعد السجال بين الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، والرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الذي أكد تمسّك بلاده بنشر “الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد”، في إطار حرصها على علمانية الدولة، ليستغل الرئيس التركي ذلك بغية تأجيج العواطف الدينية لصالحه، عبر الدعوة إلى مقاطعة البضائع الفرنسية، قائلاً إنّ نظيره الفرنسي يحتاج إلى فحص للصحة العقلية. الفرنسيون 

ليفانت-وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

الفرنسيون يرفعون مستوى التحدّي ضد أردوغان.. برسوم ساخرة منه

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب