العراق يتوجّه لمُحاسبة محافظ سابق لنينوى.. على الهدر | The Levant

العراق يتوجّه لمُحاسبة محافظ سابق لنينوى.. على الهدر

العراق يتوجه لمُحاسبة محافظ سابق لنينوى.. على الهدر
العراق يتوجه لمُحاسبة محافظ سابق لنينوى.. على الهدر

ذكرت هيئة النزاهة في العراق، اليوم الاثنين، أنّه تم تنفيذ أمر إلقاء قبض بحق محافظ نينوى الأسبق (لم تذكره)، لإهداره نحو سبعين مليون دولار أمريكي.

وأشارت في بيان صحفي، أنّ “ملاكاتها في المحافظة تمكّنت من تنفيذ أمر القبض الصادر بحق المحافظ الأسبق، الذي صدر استناداً إلى أحكام القرار 160 لسنة 1983 من الهيئة التحقيقية القضائية المؤلفة، بموجب الأمر 126 لسنة 2020، الخاصة بالنظر بقضايا الفساد الكبرى”.

وتابعت: “كنا قد ألّفنا، في قت سابق، فريقاً تحقيقياً عالي المستوى للكشف عن مصير الأموال التي تم سحبها قبل إقالة محافظ نينوى الأسبق، وضبط عددٍ من المسؤولين والموظفين في ديوان المحافظة بتهمة الاختلاس وتبديد أموال الدولة، إذ تجاوزت المبالغ التي تمَّ ضبط أولياتها (76,000,000,000) دينار عراقي (نحو 70 مليون دولار أمريكي تقريباً)”.

اقرأ أيضاً: العراق.. الكاظمي يبدأ جولته الأوروبية من فرنسا

وفي سياق، منفصل، أمضت العراق وفرنسا في باريس، اليوم الاثنين، على ثلاث مذكرات “إعلان نوايا” في مجالات النقل والزراعة والتعليم، بحضور رئيس الحكومة العراقية، مصطفى الكاظمي، ونظيره الفرنسي، جان كاستيكس.

ولفت بيان حكومي عراقي، أنّ “وزير الزراعة العراقي وقع مع وزير الزراعة والأغذية الفرنسي، مذكرة إعلان نوايا لتعزيز التعاون بين الجانبين في مجال تعزيز القدرات المؤسساتية لوزارة الزراعة العراقية، بما في ذلك تبادل الخبرات في مجال الزراعة والتدريب والتعليم البيطري والصحة النباتية والبحوث الزراعية”.

وأردف بأنّ “المذكرة تشمل تشجيع الشراكات الزراعية والغذائية في مجالات الصناعات الغذائية والزراعية والآلات الزراعية وتنمية موارد الأراضي والمياه”.

ولفت البيان إلى أنّ “وزير النقل العراقي وقع مذكرة إعلان حسن النوايا مع نظيره الفرنسي فيما يتعلق بإنشاء القطار المعلق في العاصمة بغداد، فيما تضمنت مذكرة إعلان النوايا التي وقعها نيابة عن وزير التعليم العالي العراقي، الأمين العام لمجلس الوزراء، حميد الغزي، مع وزير التعليم الفرنسي، تعزيز التعاون في مجال التعليم بين الطرفين، وتوسيع قبول الطلبة العراقيين في الجامعات الفرنسية”.

ليفانت-وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

العراق يتوجّه لمُحاسبة محافظ سابق لنينوى.. على الهدر

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب