الصين تتهم تايوان بالتجسّس.. والأخيرة تُدين | The Levant

الصين تتهم تايوان بالتجسّس.. والأخيرة تُدين

الصين تتهم تابوان بالتجسس.. والأخيرة تُدين
الصين تتهم تابوان بالتجسس.. والأخيرة تُدين

شجبت حكومة تايوان الجانب الصيني، عقب أن بثّ التلفزيون الحكومي في بكين، فيلماً وثائقياً ظهر فيه مواطن تايواني يعترف بزيارة هونغ كونغ لدعم المتظاهرين المناهضين للحكومة هناك. الصين تتهم تايوان

وعرض التلفزيون الحكومي الصيني في ساعة متأخرة من مساء أمس، الأحد، فيلماً وثائقياً يبيّن بالتفصيل ما وصفه بأنّه اعتراف لموريسون لي الذي احتجزته الشرطة في شنتشن المجاورة لهونغ كونغ، العام الماضي، للاشتباه بانتهاكه قوانين الأمن القومي.

وزعم التلفزيون، أنّ لي سافر إلى هونغ كونغ لدعم المحتجين، ثم سافر إلى شنتشن بالسر لتصوير الشرطة شبه العسكرية الصينية، وذكر لي في الفيلم وهو يرتدي زي السجن: “أنا آسف للغاية، لقد قمت بالعديد من الأشياء السيئة والخاطئة في الماضي، وربما أضر بالوطن الأم والبلد”.

وفي تايبه، اعتبر مجلس شؤون البر الرئيسي الفيلم بأنّه “محض هراء”، وأشار: “هذا تضخيم سياسي خبيث من الجانب الآخر، حيث يوقع أحد أفراد شعبنا في فخ القيام بأنشطة تجسس، ويلحق الضرر بالعلاقات عبر مضيق تايوان”.

اقرأ أيضاً: تايوان للصين: لن نقوم بأعمال استفزازيّة.. لكننا لا نخشى العدو

ويمثّل ذلك صفعة لدعوة سابقة أطلقتها رئيسة تايوان تساي إينج وين، يوم السبت الماضي، أشارت فيها بالرغبة في إجراء “حوار هادف” مع الصين التي تطالب بالسيادة على الجزيرة، وتعهدت بالحفاظ على الاستقرار عبر مضيق تايوان حيث تتصاعد التوترات.

وأردفت، آنذاك، في كلمة بمناسبة العيد الوطني: “طالما أنّ سلطات بكين مستعدّة لحل الخصومات وتحسين العلاقات عبر المضيق مع الحفاظ على التكافؤ والكرامة، فإنّنا على استعداد للعمل معاً لتسهيل الحوار الهادف”، متابعةً بالقول: “الحفاظ على الاستقرار في العلاقات عبر المضيق في مصلحة الجانبين، نحن ملتزمون بتعزيز الاستقرار عبر المضيق لكن هذا ليس شيئاً يمكن أن تتحمله تايوان وحدها فهو مسؤولية مشتركة لكلا الجانبين”. الصين تتهم تايوان

ليفانت-وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

الصين تتهم تايوان بالتجسّس.. والأخيرة تُدين

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب