الخرطوم على موعد مع زيارة للمحكمة الجنائيّة الدولية | The Levant

الخرطوم على موعد مع زيارة للمحكمة الجنائيّة الدولية

الخرطوم على موعد مع زيارة للمحكمة الجنائية الدولية
الخرطوم على موعد مع زيارة للمحكمة الجنائية الدولية

أشار مجلس الوزراء السوداني، بأنّ وفداً من المحكمة الجنائية الدولية بقيادة المدعي العام للمحكمة، السيدة فاتو بنسودا، سيصل اليوم السبت إلى السودان، بهدف عقد اجتماعات مع كبار المسؤولين. الخرطوم 

ولفت بيان مجلس الوزراء، إلى أنّه ستجري مناقشة طرق التعاون بين المحكمة الجنائية الدولية والسودان، بشأن المتهمين الذين أصدرت المحكمة بحقهم أوامر قبض، وشدّد البيان على أنّ المحكمة ستقدّم توضيحاً للسلطات السودانية، بخصوص التقدّم الذي أحرزته في قضايا المواطنين السودانيين التي تنظر فيها المحكمة.

وصرّح رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، خلال حديث سابق لصحيفة “فايننشال تايمز”، نشر الأحد، أنّ العقوبات الأمريكية على السودان “تشلّ” الاقتصاد، محذراً من عدم وجود ضمان لاستمرار الديمقراطية حتى الانتخابات المزمعة في 2022.

وقد عدّ أنّه من غير العادل معاملة السودان كدولة منبوذة، عقب مرور أكثر من عقدين على ترحيل بن لادن خارجها وإطاحة السودانيين، في أبريل 2019، بنظام عمر البشير الذي استضافه.

اقرأ أيضاً: نشطاء سودانيون: الشعب السوداني يؤيد العلاقات مع إسرائيل

يذكر أنّ النيابة السودانية أوضحت بأنّ لجنة التحقيق الخاصة بجرائم وانتهاكات حرب دارفور ستستجوب كلاً من الرئيس السابق عمر البشير، والقيادي السابق، الحاج عطا المنان.

هذا ووقّعت الحكومة السودانية، يوم السبت/ 3 أكتوبر، في جوبا عاصمة جنوب السودان، اتفاق سلام مع المتمردين، أنهى عقوداً من الحرب الأهلية المستمرة منذ سنوات في دارفور ومنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، والتي خلفت ملايين الضحايا بين قتيل وجريح ونازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها.

وقد أشاد، آنذاك، رئيس الوزراء السوداني، عبدالله حمدوك، بجهود الوسطاء، ومن بينهم الإمارات ومصر، للتوصّل إلى اتفاق السلام، لافتاً إلى أنّ البلاد تنتظر باقي الحركات المسلحة للانضمام لقطار السلام.

وقال حمدوك، خلال كلمته عقب توقيع اتفاق جوبا للسلام، “إنّني أعلن للعالم أنّ السودانيين توصلوا للسلام وهو أول أولويات الثورة، وشعار “شعب واحد في دولتين” حقيقة أثبتها رئيس جنوب السودان بتوسطه لإتمام اتفاق السلام”. الخرطوم 

ليفانت-وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

الخرطوم على موعد مع زيارة للمحكمة الجنائيّة الدولية

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب