اتهامات روسية بـ"تسييس" التحقيقات في ملف "الكيماوي السوري" | The Levant

اتهامات روسية بـ”تسييس” التحقيقات في ملف “الكيماوي السوري”

اتهامات روسية بـ"تسييس" التحقيقات في ملف "الكيماوي السوري"
اتهامات روسية بـ"تسييس" التحقيقات في ملف "الكيماوي السوري"

هاجمت روسيا تقارير منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، بشأن الهجمات الكيماوية على سوريا، معتبرة إياها “بعيدة من الموضوعية والعمل المهني” واتهمت المنظمة بأنها “منحازة” وتسيطر “التوجهات السياسية على تقاريرها”. الكيماوي السوري

ويأتي ملف موضوع “السلاح الكيماوي السوري”على رأس قائمة عناصر المواجهة بين موسكو والمنظمة الدولية، على الرغم من ظهور توتر جديد في العلاقة بين الطرفين، على خلفية مطالبة المنظمة أخيراً بتحقيق شفاف حول السلاح الكيماوي الروسي، وآليات تطوير مواد كيماوية سامة، على خلفية قضية تسميم المعارض الروسي أليكسي نافالني.

اقرأ المزيد: لعدم سكوته عن جرائم الأسد الكيماوية..بوتين هدّد خبيراً دولياً بالقتل

حيث تجاهلت موسكو الإشارات التي صدرت من المنظمة حول هذا الموضوع، كما شدّدت من انتقاداتها لعمل المنظمة الدولية في مسار “الكيماوي السوري”.

كما اعتبرت الخارجية الروسية في بيان، أن الأنشطة التي تمارسها بعثة تقصّي الحقائق، الخاصة بمزاعم استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا “لا ترقى إلى مستوى التحقيق الموضوعي ولا تلتزم الحياد والمهنية”.

وزادت أن البعثة التابعة لمنظمة حظر السلاح الكيماوي “تجاهلت في نشاطاتها ضرورة الالتزام الصارم بكل بنود معاهدة حظر استخدام الأسلحة الكيماوية”.

إلى ذلك، أشارت الخارجية الروسية بوجه خاص، إلى تقريري بعثة تقصي الحقائق بشأن الحادثين الكيماويين في حلب وسراقب، ورأت أن التقريرين “أكدا مجدداً التحيز السياسي للإدارة الحالية لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية في القضايا المتعلقة بسوريا”.

وكانت الممثلة السامية للأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح إيزومي ناكاميتسو، قد قدّمت خلال الشهر الجاري، إحاطة دعت فيها مجلس الأمن إلى “عدم التسامح مع الإفلات من العقاب فيما يتعلق باستخدام الأسلحة الكيماوية”.

اقرأ المزيد: هيومان رايتس ووتش تتهم التحالف السوري- الروسي بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في إدلب

وقالت ناكاميتسو إن جائحة “(كوفيد – 19) لا تزال تؤثر على قدرة منظمة حظر الأسلحة الكيماوية على الانتشار في سوريا”، علماً بأن الأمانة الفنية واصلت نشاطاتها فيما يتعلق بالقضاء على البرنامج السوري.

فيما أثارت التصريحات حفيظة روسيا والصين، حيث حدث تراشق بالاتهامات بين دبلوماسيين غربيين من جهة، وروس وصينيين من الجهة الأخرى، على خلفية جلسة عقدها مجلس الأمن لمناقشة ملف الأسلحة الكيماوية في سوريا. الكيماوي السوري

ليفانت- الشرق الأوسط

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

اتهامات روسية بـ”تسييس” التحقيقات في ملف “الكيماوي السوري”

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب