إدارة ترامب تُوافق.. 50 طائرة إف-35 لـ"الإمارات | The Levant

إدارة ترامب تُوافق.. 50 طائرة إف-35 لـ”الإمارات

إدارة ترامب تُوافق.. 50 طائرة إف35 لـ الإمارات
إدارة ترامب تُوافق.. 50 طائرة إف35 لـ الإمارات

أوردت وكالة “رويترز” عن مصادر مطلعة، اليوم الخميس، بأنّ إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أعملت الكونغرس بمضيها قدماً في بيع 50 مقاتلة من الجيل الخامس من نوع “F-35” لدولة الإمارات. إدارة ترامب

وذكرت مصادر، وفق الوكالة، أنّ البيت الأبيض أبلغ الكونغرس بأنّه يعتزم بيع المقاتلات من صنع شركة “لوكهيد مارتن” إلى الإمارات، فيما كان قد سبق أن أكد الجانب الإسرائيلي، وخاصة رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، على رفضه بيع الولايات المتحدة هذه المقاتلات للإمارات، مشدداً على أهمية الحفاظ على “التغلب العسكري النوعي” للقوات الإسرائيلية في المنطقة.

وظلت تلك هذه القضية عالقة حتى عقب إبرام إسرائيل والإمارات، يوم 15 سبتمبر، في البيت الأبيض اتفاق سلام تاريخي بين الجانبين، قبل أن يصدر نتنياهو ووزير الدفاع في حكومته، بني غانتس، يوم 23 أكتوبر، بياناً مشتركاً أعلن فيه قبول إسرائيل ببيع الولايات المتحدة “أنظمة أسلحة معينة” للإمارات.

وتعدّ إسرائيل الدولة في الوقت الراهن، الوحيدة في الشرق الأوسط التي تمتلك قواتها تلك المقاتلات من الجيل الخامس.

اقرأ أيضاً: الإمارات تؤكد التزامها بحل الدولتين.. وترامب يتوقع مزيداً من اتفاقات السلام 

هذا وكانت قد أصدرت حكومتا الإمارات والولايات المتحدة بياناً مشتركاً، في الثاني والعشرين من أكتوبر الجاري، أعلنتا فيه إطلاق “حوار استراتيجي إماراتي أمريكي”.

وجاء في البيان أن تلك المبادرة “دليل على الجهود المبذولة لكل من الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة من أجل تعزيز الاستقرار والتعاون الإقليميين كشريكين في السلام.”

وشمل الحوار الإستراتيجي عدداً من المجالات الرئيسة “من التنسيق السياسي والتعاون الدفاعي إلى التبادل الاقتصادي والثقافي، بهدف تعزيز المصالح السياسية المتبادلة، وحلّ القضايا الإقليمية، وتعزيز التسامح ومكافحة التطرف”، كما هدف الحوار إلى التأكيد على أهمية التنسيق الدفاعي بين الولايات المتحدة والإمارات “لردع التهديدات العسكرية من خلال التخطيط المشترك والتدريب والتمارين والتشغيل البيني للمعدات، وتعميق وتوسيع العلاقات الدفاعية والاستخباراتية”.

ليفانت-وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

إدارة ترامب تُوافق.. 50 طائرة إف-35 لـ”الإمارات

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب