أكسفورد تُطوّر لقاحاً لاستجابة المناعة لدى كبار السّن | The Levant

أكسفورد تُطوّر لقاحاً لاستجابة المناعة لدى كبار السّن

أكسفورد تُطوّر لقاحاً لاستجابة المناعة لدى كبار السّن
أكسفورد تُطوّر لقاحاً لاستجابة المناعة لدى كبار السّن

تسعى جامعة أكسفورد على تطوير لقاح، قادر على تأمين استجابة المناعة لدى مختلف الفئات العمرية، منها كبار السّن والشّباب أيضاً، ممّا يعطي بريقاً من الأمل للعالم الّذي أنهكه فيروس كورونا المستجدّ.

قالت شركة صناعة الأدوية البريطانية “أسترازينيكا”، أنّ اللقاح الّذي تطوّره جامعة أكسفورد يؤدي، إلى استجابات سلبية أقل بين كبار السّن.

وفي حال أثبت اللقاح فعاليته بالقضاء على كوفيد19، هذا يعني أنّ قواعد المعركة سوف تتغير لصالح البشريّة، بعد أن تمكّن الوباء من القضاء على أكثر من مليون و115 ألف شخص، حول العالم.

وفي المقابل، قال المتحدث باسم شركة أسترازينيكا: “إنّ من المشجع أن نرى استجابات المناعة، لدى كبار السّن والشّباب، وأنّ التفاعل كان أقل لدى كبار السّن، حيث تكون شدة مرض كوفيد-19 أعلى”.

وأردف المتحدّث، أنّ “النتائج تزيد من بناء مجموعة الأدّلة الخاصّة بسلامة ومناعة اللقاح”، وفق ما ذكرت صحيفة “الغارديان” البريطانية، الثلاثاء.

لكنّ الشّركة المعنية بتصنيع اللقاح لم تقدّم تفاصيل كاملة والتي ستظهر ما إذا كان اللقاح يعمل بشكل جيد، كما أنّها لم تفصح عن موعد نتائج المرحلة الثّالثة من التّجارب السريرية على اللقاح، قبل اعتماده على نطاق واسع.

ورجّح المختصّون أن يكون لقاح جامعة”أكسفورد” الأوّل من نوعه الّذي تطوّره شركات الأدوية الكبرى للحصول على موافقة الجهات التنظيمية، إلى جانب لقاح آخر من بيفايزر وبيوتك.

وفي حال كان اللقاح قادراً على استجابة مناعية لدى كبار السّن، هذا يعني أنّ معركة الوباء قد تكون نهايتها وشيكة، وخاصّة ًأنّ الجهاز المناعي يضعف عند الانسان عند التقدم بالعمر.

اقرأ:طبيب روسي يكشف عن الطريقة المثلى لاستعادة حاسة الشم

وكشفت العديد من التّقارير السابقة، أنّ كبار السّن هم الأكثر عرضةً للاصابة بفيروس كورونا، من غيرهم من الفئات العمرية، باعتبار أنّ كل ماتقدم الانسان بالسن، كلما ضعفت مناعته.

اقرأ:نصائح فعّالة للتخلّص من دهون الوجه

وفي حال أثبت اللقاح التي تسعى “جامعة أكسفورد” على تطويره، سيمنح العالم، بريق من الأمل، حتى تتمكّن الحياة إلى عودتها الطبيعية كما كانت عليه قبل، ظهور فيروس كورونا.

ليفانت – سكاي نيوز 

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

أكسفورد تُطوّر لقاحاً لاستجابة المناعة لدى كبار السّن

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب